الأحد 9 يونيو 2024

البنك المركزي الأوروبي يبقي على سياسته النقدية دون تغيير قبل رحيل دراغي

24-10-2019 | 15:12

أبقى البنك المركزي الأوروبي على سياسته النقدية دون تغيير اليوم الخميس، في قرار كان متوقعا بشكل كبير في الاسواق بعد الإعلان الشهر الماضي عن تدابير جديدة من المتوقع أن تعزز الائتمان والنشاط وسط تباطؤ اقتصادي وضعف التضخم، وذلك حسبما أفادت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية.


وظل معدل الفائدة على إعادة التمويل لدى البنك المركزي الأوروبي ثابتا عند مستوى الصفر، كما كان متوقعا من جانب كافة خبراء الاقتصاد والمحللين، بينما ظل معدل تسهيلات الودائع عند مستوى -0.5%، حيث تم تخفيضه بمقدار 10 نقاط أساس في 12 سبتمبر.


وأكد البيان أن هذه المعدلات سبتقى عند مستوياتها الحالية، وحتى أقل، ما دامت توقعات التضخم لا تقترب بشكل دائم نحو هدف البنك المركزي الأوروبي المتمثل في رفع السعر بشكل طفيف من 2% على مدى عام واحد.

ويؤكد البنك المركزي الأوروبي أنه سيستأنف عمليات شراء الأصول اعتبارا من الأول من أكتوبر بمعدل 20 مليار يورو شهريا وأنه سيبقي عليها "طالما كان ذلك ضروريا".


وينتظر المستثمرون المؤتمر الصحفي للبنك، وهو آخر مؤتمر صحفي لرئيس البنك المركزي الاوربي ماريو دراجي بعد ثماني سنوات من رئاسة البنك، حيث سيترك منصبه في 31 أكتوبر لخليفته كريستين لاجارد.