الثلاثاء 14 مايو 2024

دبلوماسي سابق: منتدى «سوتشي» فرصة لدعم التعاون الأفريقي الروسي في كافة المجالات

أخبار24-10-2019 | 17:11

قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على تعميق التعاون بين روسيا وأفريقيا، وأن تساهم موسكو في عمليات التنمية لدعم المجتمعات في القارة في كافة المجالات بعيدا عن الإرهاب والنزاعات المسلحة والفقر والجهل والمرض، وهو ما أكده في كلمته بالجلسة العامة لمنتدى سوتشي اليوم.

 

وأوضح الشويمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا المنتدى هو الأول بين روسيا والقارة السمراء، في ظل حرص روسيا أن يكون لها اتصالات قوية مع أفريقيا، مضيفا إن أفريقيا تريد الاستفادة من الدور الروسي لمساعدة القارة في مختلف النواحي الاقتصادية والمصانع والتكنولوجيا المتقدمة.

 

وأكد مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية الأسبق أن المنتدى هو فرصة لدعم العلاقات الأفريقية الروسية وكذلك العلاقات المصرية الروسية، حيث عقدت جلسة مباحثات بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وكذلك عقد لقاءات عديدة بين السيسي والقادة الأفارقة، أبرزهم رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

 

وأضاف الشويمي أن مصر تستهدف الوصول إلى اتفاق مع إثيوبيا يراعي مصالح الجانبين، وأنه لا يمكن الإضرار بحصة مصر المائية لأنها موثقة في الاتفاقيات الدولية ووفقا لاتفاقيات الأنهار الدولية، موضحا أن مصر تؤكد حق إثيوبيا في التنمية ومتمسكة أيضا بألا يؤثر ذلك على مصالحها المائية لأن النيل هو قضية وجود وحياة.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air