الأحد 30 يونيو 2024

سفير الاتحاد الأوروبي يفتتح مؤتمرا حول الشراكة الأفريقية الأوروبية للبحث والابتكار في مجال الأمن الغذائي

أخبار28-10-2019 | 12:59

 افتتح سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر إيفان سوركوش، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عز الدين أبو ستيت صباح اليوم مؤتمر شمال إفريقيا حول بناء التعاون في البحث والابتكار في مجالات الأمن الغذائي والتغذية والزراعة المستدامة في إطار الشراكة الأفريقية الأوروبية.

ينظم المؤتمر مشروع LEAP4FNSSA الممول من الاتحاد الأوروبي، بدعم من مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي؛ حيث يهدف إلى إطلاق تحالف خاص بين الشركاء من أوروبا وشمال أفريقيا لتطوير مشاريع بحث وابتكار مشتركة في مجالات الأمن الغذائي والتغذية والزراعة المستدامة، لتمكين التعاون وتحسين التمويل والاستثمارات مع إقامة الروابط بين جميع الجهات الفاعلة العامة والخاصة ذات الصلة في المنطقة.

يأتي ذلك بمناسبة يوم أفريقيا العاشر للأمن الغذائي والتغذية الذي يعقد في مصر في الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر.

وأكد السفير إيفان سوركوش أن الاتحاد الأوروبي لديه شراكة طويلة الأمد مع أفريقيا، قائلا: "نحن منخرطون بقوة مع الاتحاد الأفريقي على المستوى القاري، وكذلك مع كل دولة أفريقية على المستوى الثنائي، بما في ذلك مصر".

وقال إن البحث والابتكار يلعبان دورًا رئيسيًا في الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا من خلال برنامج "هورايزون 2020" Horizon 2020، وهو أكبر برنامج للاتحاد الأوروبي في هذا المجال بتمويل يصل إلى 80 مليار يورو على مدار 7 سنوات (2014 إلى 2020).

وأضاف: "التعاون الحالي بين أفريقيا وأوروبا في الزراعة المستدامة والأمن الغذائي والتغذية كبير؛ حيث دعمنا الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا بشأن البحث والابتكار في تلك المجالات بميزانية قدرها 90 مليون يورو ضمن برنامج عمل (هورايزن 2020) للفترة من عام 2018 إلى 2020.

وأشار السفير سوركوش إلى أن تلك الشراكة تهدف إلى تعزيز تأثير البحوث المشتركة للاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي على المستوى المحلي من خلال معالجة سلسلة القيمة بأكملها وتعزيز بناء القدرات والتركيز على مشاريع البيان العملي والإجراءات التجريبية كي تظهر نتائج البحث والابتكار للمستخدمين. كما تعمل الشراكة على زيادة إنتاج الأغذية عالية الجودة مع مدخلات مناسبة، وتعزيز نمو الدخل والتنمية الريفية، والمساهمة على هذا النحو في أهداف التنمية المستدامة - جدول أعمال 2030.

وفيما يتعلق بالتعاون مع مصر، لفت سفير الاتحاد الأوروبي إلى أن الأمن الغذائي والزراعة المستدامة كانا من بين الموضوعات الرئيسية التي حظيت باهتمام الباحثين المصريين المشاركين في برنامج "هورايزون 2020". ونوّه إلى أن البرنامج قام بتمويل حوالي 10 مشاريع في هذا القطاع تغطي مواضيع مهمة مثل الاستخدام المستدام للمياه في الزراعة، والإدارة المبتكرة للموارد الوراثية، مضيفا أن الجهات المصرية المشاركة شملت وزارات وهيئات عامة وخاصة وجامعات ومراكز بحثية.

يذكر أن مشروع LEAP4FNSSA ممول من برنامج "هورايزون 2020" بمساهمة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 5 ملايين يورو. يهدف المشروع إلى تسهيل التعاون بين الجهات الفاعلة العامة والخاصة مع الممولين، ويوفر منصة مشتركة مفتوحة لجميع المؤسسات الأوروبية والأفريقية للمشاركة في شراكة مستدامة للبحث والابتكار حول الأمن الغذائي والتغذية والزراعة المستدامة.