الأربعاء 14 اغسطس 2024

اليابان تمنح بطل الجودو محمد رشوان وسام الشمس المشرقة

28-10-2019 | 22:06

 منحت اليابان وسام الشمس المشرقة- الأشعة الفضية لبطل الجودو المصري محمد علي رشوان، وذلك تقديرا لجهوده في تعزيز العلاقات بين شعبي البلدين من خلال التعريف برياضة الجودو في مصر.


وقام سفير اليابان لدى مصر، ماساكي نوكي، بتسليم الوسام لرشوان، في حفل أقيم اليوم الإثنين، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ورئيس الاتحاد المصري للجودو وعدد من أبطال مصر في رياضة الجودو. 


وأشاد الوزير، في كلمته خلال الحفل، بالعلاقات القوية التي تجمع مصر واليابان على كافة الأصعدة، مؤكدا أن تكريم اليابان للبطل المصري هو بمثابة تتويج لتلك العلاقات.


وأثنى الوزير على البطل الأوليمبي محمد رشوان الذي يحظى بشعبية كبيرة في الأوساط الرياضية بأسلوبه المميز، والتزامه باللعب النظيف في أولمبياد 1984 رغم إصابة منافسه الياباني.


من جانبه، قال السفير الياباني إن تكريم رشوان يأتي امتنانا لجهوده في نشر رياضة الجودو ليس فقط كرياضة، ولكن كروح وأخلاق وتعاليم الجودو الراسخة المتأصلة في نفوس اليابانيين، مضيفا أن هذه هي أول مرة يحصل رياضي مصري على الوسام، حيث أنه دائما ما يمنح لسياسيين أو رجال دولة.


ولفت السفير أن التزام رشوان اللعب النظيف أمام منافسه الياباني في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984 وحصوله على جائزة اليونسكو الدولية للعب النظيف زاد من شعبيته في اليابان كرمز للروح الرياضية واللعب النظيف، مشيرا إلى أنه تم دمج قصة البطل المصري في مناهج المدارس الإعدادية اليابانية تحت عنوان "روح اللعب النظيف التي أظهرها الكابتن رشوان".


من جانبه، أعرب الكابتن محمد رشوان عن امتنانه لحكومة وشعب اليابان اعتزازه بهذا التكريم، مشيدا بالشعب الياباني وأخلاقه الرفيعة حيث أنهم دائما ما ساندوه بكل إخلاص ولم يعتبروه منافسا لهم.