الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير اقتصادي: مصنعا الغاز بـ"النصر للكيماويات" إضافة جديدة للقاعدة الإنتاجية المصرية

أخبار31-10-2019 | 16:05

قال الدكتور إيهاب الدسوقي، الخبير الاقتصادي، إن مصنعي الغازات الجديدين الذين افتتحهما الرئيس عبد الفتاح السيسي يمثلان قوة إضافية إلى القاعدة الإنتاجية المصرية، ما يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي ومعدل النمو، وتوفير فرص عمل جديدة، مشيرا إلى أن افتتاح المصانع الجديدة من أفضل ما يسهم في تحسين مؤشرات الاقتصاد.

وأوضح الدسوقي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المصنعين ينتجان مواد يحتاجها الاقتصاد ويوفران على مصر تكلفة الاستيراد من الخارج، كما أنهما يعتمدان على تكنولوجيا حديثة، ما يؤدي إلى المزيد من التقدم والصناعات المكملة لهذه الصناعات، حيث يستخدم الغاز المنتج منهما في صناعات المنسوجات والورق وكذلك يستخدم في القطاع الطبي.

وأشار إلى أن الرئيس أكد في كلمته اليوم دور القطاع الخاص وأن يعمل مع القوات المسلحة لتنفيذ المشروعات القومية التي تستهدفها الدولة، مضيفا إن الأساس في مشروعات التنمية هو القطاع الخاص ويجب تشجيعه بكل السبل وتهيئة مناخ الاستثمار الملائم له لكي يتوسع في استثماراته.

وأضاف إن من بين الأفكار المطروحة في هذا الصدد هو إقامة مجمعات صناعية تمدها الدولة بالبنية الأساسية والهياكل والتراخيص اللازمة، وأن تطرحها للقطاع الخاص ليبدأ في عملية الإنتاج مباشرة بما سيسهل عمله لأن الأرض والتراخيص والمرافق ستكون موجودة.