الثلاثاء 21 مايو 2024

مصنعا الغاز بـ"النصر للكيماويات" إضافة جديدة للقاعدة الإنتاجية المصرية.. وخبراء: يسهمان في زيادة الصادرات والناتج المحلي.. ويوفران 20 ألف فرصة عمل واحتياجات الدولة من الغازات الطبية

تحقيقات31-10-2019 | 16:30

وصف خبراء اقتصاديون افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مصنعين جديدين بشركة النصر للكيماويات بأنهما إضافة جديدة للقاعدة الإنتاجية والصناعات المصرية، موضحين أنهما يسهمان في توفير فرص عمل جديدة وزيادة الصادرات المصرية من الكيماويات، فضلا عن خدمة القطاع الطبي في ظل استهداف الدولة للنهوض بهذا القطاع.


وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، افتتاح مصنعين للغازات الطبية والصناعية تابعين لشركة النصر للكيماويات الوسيطة، بمنطقة أبو رواش، بمحافظة الجيزة، هما مصنع الغازات الطبية والصناعية رقم ٣، ومصنع إنتاج غاز فوق أكسيد الهيدروجين.


وحضر الافتتاح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، ورئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.


وأنشئت شركة النصر للكيماويات الوسيطة عام 1972، حيث تعد أحد أهم قلاع مصر الوطنية، حيث شهدت تطورا غير مسبوق خلال الـ6 سنوات الماضية، واستطاعت فتح عدة مصانع فى العديد من مجالات الكيماويات المتوسطة.


ويعد مصنع إنتاج غاز فوق أكسيد الهيدروجين، الأول من نوعه فى مصر ويتم استخدام هذا الغاز فى العديد من الصناعات مثل المنسوجات والورق والصناعات الدوائية والغذائية ولصالح قطاع البترول، وينتج المصنع 23 ألف طن سنويا، حيث كان يتم استيراد 15 ألف طن سنويًا، وسيتم تصدير الفائض إلى الخارج.


ويسهم مصنع الغازات الطبية والصناعية رقم 3 في تغطية احتياجات القطاع الطبي في ضوء إنشاء العديد من المستشفيات الجديدة والطلب المتزايد على الأوكسجين المنتج داخل الشركة، وإنتاج النيتروجين والأرجون اللازمين للأغراض الصناعية والعمليات الإنتاجية، حسبما أكد اللواء أركان حرب مختار عبد اللطيف، رئيس مجلس إدارة شركة النصر للكيماويات الوسيطة.


كما توفر المصانع الجديدة 20 ألف فرصة عمل غير مباشرة بالإضافة إلى وجود 4 آلاف فرصة عمل مباشرة، كما شاركت 20 شركة مدنية في أعمال التوريدات والإنشاءات وتصنيع المعدات المحلية والتركيبات والتشغيل.

 

 

زيادة الصادرات من الكيماويات

الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، قال إن مصعني شركة النصر للكيماويات الوسيطة اللذان افتتحهما الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم يأتيان في إطار خطة الدولة لزيادة معدلات الإنتاج وتصدير الفائض لرفع قيمة الصادرات المصرية من المنتجات الكيماوية إلى ما يقدر بـ5 مليارات دولار في نهاية هذا العام.

 

وأوضح الإدريسي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصنع الغازات الطبية والصناعية الجديد يحمل أهمية كبرى لتوفير احتياجات المستشفيات في ظل تحرك الدولة في ملف الصحة وتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، مضيفا إن هذا المصنع يسهم في توفير احتياجات المستشفيات لنجاح هذه المنظومة.

 

وأكد أن الرئيس وجه رسالة مباشرة اليوم إلى القطاع الخاص وأهمية مشاركته وأن عمل الدولة وافتتاحها للمشروعات لا يعني إغلاق المجال أمام القطاع الخاص، مضيفا إن الرئيس أكد أهمية إشراك هذا القطاع في المشروعات أو سوق الأوراق المالية والطروحات في البورصة، وكانت رسالة هامة للمستثمرين المحليين أو الأجانب للاستثمار بقوة في الاقتصاد المصري.

 

وأشار إلى أن هذه المشروعات القومية الجديدة تسهم في توفير فرص عمل جديدة للشباب، فالمصنعان المفتتحان اليوم يوفران نحو 20 ألف فرصة عمل، وهو أمر مهم لاستمرار تراجع معدل البطالة، مضيفا إن البطالة وصلت إلى 7.5%، ونأمل أن تصل إلى مستويات أقل من ذلك خلال الفترة المقبلة.

 

إضافة للقاعدة الإنتاجية

ومن جانبه، قال الدكتور إيهاب الدسوقي، الخبير الاقتصادي، إن مصنعي الغازات الجديدين الذين افتتحهما الرئيس عبد الفتاح السيسي يمثلان قوة إضافية إلى القاعدة الإنتاجية المصرية، ما يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي ومعدل النمو، وتوفير فرص عمل جديدة، مشيرا إلى أن افتتاح المصانع الجديدة من أفضل ما يسهم في تحسين مؤشرات الاقتصاد.

 

وأوضح الدسوقي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المصنعين ينتجان مواد يحتاجها الاقتصاد ويوفران على مصر تكلفة الاستيراد من الخارج، كما أنهما يعتمدان على تكنولوجيا حديثة، ما يؤدي إلى المزيد من التقدم والصناعات المكملة لهذه الصناعات، حيث يستخدم الغاز المنتج منهما في صناعات المنسوجات والورق وكذلك يستخدم في القطاع الطبي.

 

وأشار إلى أن الرئيس أكد في كلمته اليوم دور القطاع الخاص وأن يعمل مع القوات المسلحة لتنفيذ المشروعات القومية التي تستهدفها الدولة، مضيفا إن الأساس في مشروعات التنمية هو القطاع الخاص ويجب تشجيعه بكل السبل وتهيئة مناخ الاستثمار الملائم له لكي يتوسع في استثماراته.

 

وأضاف إن من بين الأفكار المطروحة في هذا الصدد هو إقامة مجمعات صناعية تمدها الدولة بالبنية الأساسية والهياكل والتراخيص اللازمة، وأن تطرحها للقطاع الخاص ليبدأ في عملية الإنتاج مباشرة بما سيسهل عمله لأن الأرض والتراخيص والمرافق ستكون موجودة.

 

فرص عمل جديدة

فيما قال السيد حجازي، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن المشروعات الجديدة التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في شركة النصر للكيماويات هي إضافة جديدة للصناعات المصرية، تسهم في زيادة توفير مستلزمات المستشفيات والمراكز الطبية من الغازات، وكذلك الغازات المستخدمة في كافة الصناعات كالورق والمنسوجات وغيرها.

 

وأوضح حجازي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أحد المصنعين الجديدين سيوفران لمصر ما كانت تستورده من غاز فوق أكسيد الهيدروجين والذي يقدر بـ15 ألف طن، حيث ينتج المصنع 23 ألف طن، ما سيسهم في توفير احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض للخارج، مضيفا إن المصنعين أيضا يوفران فرص عمل جديدة.

 

وأشار إلى أن الدولة تستهدف توطين الصناعة داخل مصر، لأن هذا الأمر محل اهتمام الرئيس دائما خلال زياراته ولقاءات مع كافة الأطراف في العالم، مضيفا إن الرئيس حمل النواب مسئولية الرد على الشائعات، فكل نائب عليه الرد على كل المعلومات الخاطئة التي قد ترد إليه وأن يعلنوا للمواطنين ما تشهده الدولة.

 

وأكد أن الرئيس وجه في كلمته اليوم رسائل عديدة للمواطنين ولكافة الأطراف في الدولة كالنواب والإعلام والنائب العام، حيث أكد أن هناك حالة من التشكيك في ما تحققه الدولة، وأهمية الرد القاطع على هذه المحاولات أو الشائعات، من قبل الإعلام أو النواب، مضيفا إن النواب في دوائرهم عليهم توضيح الحقائق للمواطنين.