الأحد 16 يونيو 2024

10 معلومات عن " الباركنسون".. مرض المشاهير

11-4-2017 | 19:18

 

 

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء، باليوم العالمى لـ" الباركنسون" أو مرض الرعاش، والذي يصادف 11 أبريل كل عام، ويتم خلال الاحتفال التوعية بالمرض الذى يصيب كبار السن ويؤثر على الحركة والإدراك. وفي هذا اللإطار عقدت جمعية أمراض المخ والأعصاب بالتعاون مع شركة ايفا فارما للأدوية ،ندوة اليوم  حول المرض والتوعية به ودعم ومساندة المصابين به وأقيمت ورشة علمية حول المرض.

ويقدم الهلال اليوم أهم 10 معلومات عن مرض “ الباركنسون” أو الرعاش.

1- مرض الرعاش (الباركنسون) هو اضطراب الحركة المزمنة والتقدمية التي تنطوي على خلل وموت الخلايا العصبية الحيوية في الدماغ. بعض هذه الخلايا العصبية الميتة تنتج الدوبامين، وهي مادة كيميائية ترسل رسائل إلى جزء الدماغ الذي يتحكم في الحركة والتنسيق. ومع تقدم مرض باركنسون، تقل كمية الدوبامين المنتجة في الدماغ ، وتترك الشخص غير قادر على السيطرة على الحركة.

2 - أعراض مرض الرعاش هي الأعراض الحركية الرئيسية الأربعة .. هي رعشة اليدين والذراعين والساقين أو الفك. وتصلب في الأطراف والجذع. وبطء الحركة , وضعف التوازن والتنسيق. الأعراض الشائعة الأخرى قد تشمل الألم, الارتباك, إعياء, اضطرابات النوم؛ كآبة؛ الإمساك. التغيرات المعرفية؛ الخوف أو القلق؛ والمشاكل البولية. كل هذه الأعراض يمكن أن تختلف من شخص لآخر.

3- يعيش نحو 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم مع مرض باركنسون. يتم تشخيص ما يقرب من 60،000 شخص مع مرض باركنسون كل عام، وهذا العدد لا يعكس الآلاف من الحالات التي لم يتم الكشف عنها. حدوث زيادة في معدل باركنسون مع التقدم في السن، ولكن ما يقدر بنحو أربعة في المئة من الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون يتم تشخيصهم قبل سن 50. وقد أظهرت الإحصاءات أن الرجال أكثر عرضة قليلا لداء باركنسون من النساء.

4- تعد مصر في المرتبة الثالثة عالميا في الاصابة بمرض الباركنسون" الرعاش" فأعلى نسبة انتشار للمرض في العالم في صعيد مصر ، 1% من أهالى الصعيد يعانون من هذا المرض ، وهناك حوالى مليون مصري مصابين بهذا المرض .

5-  لا يعرف سبب محدد لمرض باركنسون. ومع ذلك، فإن العلماء والباحثين يعملون جاهدين للكشف عن الأسباب المحتملة , بما في ذلك العوامل الوراثية والبيئية، لمرض باركنسون.

6- هل يعتبر مرض الرعاش " الباركنسون " مرض وراثي ؟ على الرغم من أن الغالبية العظمى من حالات باركنسون ليست موروثة مباشرة، وقد اكتشف الباحثون العديد من الجينات التي يمكن أن تسبب المرض في عدد قليل من الأسر. البحوث على هذه الأشكال الوراثية النادرة تساهم إلى حد كبير في تعزيز فهم جميع أشكال المرض. في الدراسات السكانية الكبيرة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من قريب من الدرجة الأولى المتضررة، مثل أحد الوالدين أو الأخ، لديهم فرصة أكبر من أربعة إلى تسعة في المئة لتطوير باركنسون، بالمقارنة مع عامة السكان. وهذا يعني أنه إذا كان أحد الوالدين لديه باركنسون؛ فإن فرصه في تطوير المرض أعلى قليلا من المخاطر بين عامة السكان.

7- لا يوجد اختبار معياري لإظهار ما إذا كان الشخص مصاب بمرض باركنسون. وبسبب هذا، فإنه غالبا ما يكون من الصعب تشخيص المرض . وينبغي تشخيص هذا المرض اكلينيكيا من قبل طبيب الأعصاب مع الخبرة والتدريب في تقييم وعلاج الباركنسون، من الناحية المثالية أخصائي اضطراب الحركة. الأطباء يعتمدون على الفحص العصبي ووصف الشخص المصاب للأعراض لتحديد ما إذا كان لديه المرض .

7 - هناك العديد من الطرق العلاجية للمرض مثل .. الدواء والجراحة للتحكم في أعراض  المرض ، ويعد " ليفودوبا"الدواء الأكثر شيوعا على نطاق واسع في مرض الباركنسون، والناس غالبا ما تأخذ العديد من الأدوية الأخرى للسيطرة على اعراض المرض. قد تساعد الخيارات الجراحية، مثل التحفيز العميق للدماغ، على التخفيف من أعراض شخص باركنسون إذا توقفت عن الاستجابة بشكل إيجابي للأدوية. ومع ذلك، الجراحة هي فعالة فقط لمجموعة صغيرة من المرضي المصابين  فقط إذا كان الفرد يلبي معايير محددة.

8. هل يمكن أن يسبب مرض الباركنسون الوفاه؟  مرض باركنسون هو اضطراب تقدمي، وعلى الرغم من أنه لا يعتبر مرضا مميتا، والأعراض تزداد سوءا مع مرور الوقت وتجعل الحياة صعبة. الناس الذين يعانون من مرض الباركنسون انخفضت بشكل ملحوظ جودة الحياة وغالبا ما تكون غير قادرة على أداء وظائف الحركة اليومية، مثل الخروج من السرير دون مساعدة والقيادة. ويجبر معظم الأفراد في نهاية المطاف على التوقف عن العمل بسبب التقدم الذي لا مفر منه للأعراض المعطلة. في بعض الحالات، توفي الناس من مضاعفات المرض، مثل الالتهاب الرئوي.

9-  مرض الباركنسون يوجد في الرجال اكثر من النساء بنسبة 2.3 % ومعدل عمر المريض عند الاصابة 50 عاما

10- مرض الرعاش " الباركنسون" يطلق عليه مرض المشاهير ، حيث أصاب العديد من المشاهير في العالم ، مثل الرئيس الأمريكى الاسبق هاري ترومان، والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ، وأدولف هتلر والبابا يوحنا الثاني بابا الفاتيكان الاسبق، والرئيس الأمريكى رونالد ريجان ، والزعيم الصينى ماوتسي تونج، وبطل الملاكمة العالمي محمد على كلاي ، ومايكل جى فوكس، وأصيب بالمرض الامير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية السابق ، واللاعب المصري الراحل عز الدين يعقوب .