السبت 15 يونيو 2024

الرئيس السيسي يستكمل مسيرة التنمية المستدامة.. وخبراء: المشروعات الجديدة تساهم في زيادة معدلات الإنتاج.. وتخلق مناخ آمن للاستثمار.. وتوفر فرص عمل واعدة للشباب

تحقيقات5-11-2019 | 16:06

راهن اقتصاديون، على المشروعات التنموية والخدمية في تحقيق مشاريع التنمية المستدامة في وقت قياسي، مشددا على أن البنية الأساسية أحد المحاور الرئيسية لجذب الاستثمار وفتح أسواق جديدة وواعدة أمام المستثمرين.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، عددا من المشروعات التنموية في السويس وجنوب سيناء، مشددا على ضرورة إقامة نظم ميكنة متكاملة بغرفة التحكم في جميع المجمعات الصناعية الجديدة.

وكان الرئيس، وصل إلى مقر افتتاح عدد من المشروعات التنموية، في نطاق محافظتي السويس وجنوب سيناء، وذلك في إطار توجهات الدولة نحو افتتاح عدد من المشاريع الفترة المقبلة.

وأمس، قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي يفتتح اليوم 12 مشروعا يخدم البنية التحتية في مصر.

وأضاف أنّ من بين المشروعات افتتاح الرصيف البحري لشركة سوميد، ومشروعات كباري وإسكان في منطقة الطور وأبوزنيبة، وطريق على قناة السويس وكوبري الجيش المصري بمدخل السويس، وافتتاح المرحلة الأولى من طريق خدمة المحاجر، من نفق المشير محمد علي فهمي حتى طريق السويس وزعفرانة، والنفق شرم الشيخ ومشروعات خاصة بالحديد والصلب.

زيادة معدلات الإنتاج

الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، قالت إن تحقيق إنتاج حقيقي هو المخرج الوحيد لتحقيق نهضة اقتصادية شاملة في البلاد، مؤكدة أن ذلك لن يتحقق إلا بتوفير تربة خصبة لإقامة المشروعات الكبرى والمنتجة في البلاد وتكون جاذبة لرؤوس الأموال.

وأكدت أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس لـ"الهلال اليوم" أن خطوات الدولة نحو التنمية المستدامة محورية وسريعة وأصبحت ملموسة بشكل كبير، وهناك طفرة كبير في مشروعات البنية التحتية وعمليات الربط بين المدن بالكباري والأنفاق، لافتة إلى أنها تعد بعد اقتصادي قوي لدعم المشروعات القومية.

وأشارت إلى أن تلك المشروعات تساهم بشكل رئيس وفعال في خلق فرص العمل ونشر الانطباع الإيجابي في المجتمع، مؤكدة أن الدولة تسابق الزمن لتحقيق مثل هذه المشروعات في مختلف محافظات الجمهورية، مشددا على أن إعادة عملية الإنتاج في مختلف المشروعات يساهم بشكل كبير في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والقضاء على الفجوة المتواجدة بالأسواق ويحقق تنمية حقيقية وسريعة.

مناخ آمن للاستثمار

وقال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي، إن افتتاح الرئيس السيسي عدد من المشروعات التنموية شرق البلاد، يأتي ضمن خطة الدولة العاجلة لإنشاء بنية تحتية وتنموية قوية تعزز الفرص الاستثمارية وتحقق الطفرة الاقتصادية خلال وقت قياسي، مشددا على ضرورة استكمال تلك المشروعات في مختلف المحافظات لأنها تخلق العديد من الفرص الواعدة سواء للشباب أو رجال الأعمال.

وأكد الخبير الاقتصادي لـ"الهلال اليوم" إن تلك المشروعات تساهم في خلق مزيد من فرص العمل وتعمق من المحورية الوطنية لجذب الاستثمار وتوفير مناخ أمن وحيوي لإقامة المشروعات الكبرى سواء للقطاعات العامة أو الخاصة بجانب المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تدعمها الدولة.

وبين "عامر" أن الرئيس السيسي استطاع تحقيق إنجازات وتشييد مشاريع عملاقة في وقت قياسي تحتاج فيها الدولة إلى عشرات السنين قياسا بالحقب السابقة، لافتا إلى أن مصر قادرة على تحقيق النمو الاقتصادي السريع خاصة بعد معالجة السلبيات والأخطاء في البنية التحتية المتهالكة منذ سنوات وكانت من أكبر العوائق أمام التنمية المستدامة.

الوقت القياسي

وقال الدكتور محمد الشوادفي أستاذ الاقتصاد بجامعة الزقازيق والخبير الاقتصادي، إن القيادة السياسية تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة لتحقيق طفرة اقتصادية في أقرب وقت، مؤكدا أن ذلك يأتي في إطار البنية الأساسية التي تهدف للتنمية الشاملة، وجذب الاستثمار.

وأضاف أستاذ الاقتصاد بجامعة الزقازيق والخبير الاقتصادي لـ"الهلال اليوم" أن البنية الأساسية مهمة في جذب الاستثمار وإقامة المشروعات المختلفة بكافة المحافظات، مشيرا إلى أنها إحدى الأدوات المحورية التي تخدم مشروعات التنمية، لافتا إلى أن تشييد الطرق والكباري وإقامة مشروعات الطاقة وتطوير الموانئ، يعد إطارا أساسيا لجذب التنمية.

وأكد أن تلك المشروعات تعد بعدا اقتصاديا للمشروعات التنموية، بجانب أهميتها في امتلاك القدرة وخلق فرص العمل ونشر الانطباع الإيجابي في المجتمع، كما أكد الرئيس السيسي، لافتا إلى أن المصريين سيشهدون طفرة كبيرة في مختلف المشروعات خلال وقت قياسي كانت تحتاج إلى عشرات السنين.