الجمعة 28 يونيو 2024

«دبلوماسي»: اجتماعات واشنطن بشأن سد النهضة خطوة للوصول لحلول تحقق مصالح كل الأطراف

أخبار6-11-2019 | 12:41

قال السفير نبيل بدر، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الاجتماع الذي تستضيفه واشنطن بين وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان بحضور ممثلي البنك الدولي لبحث ملف سد النهضة، هو أول اجتماع يعقد خارج الدول الثلاث المعنية بهذا الملف، مضيفا إنه يمثل تطورا وسابقة لها أهميتها.


 

وأوضح بدر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الاجتماع له دلالة وأهمية كبرى للبحث عن آراء معاونة لوضع حلول عملية للمشكلة القائمة والتي تتمثل في الاتفاق على أسلوب ملء السد بعد الانتهاء منه في حدود لا يمكن أن تؤدي إلى وقوع ضرر للدول المعنية وهي مصر والسودان.


وأكد أن إثيوبيا حتى الآن عبرت عن نوايا في تحقيق عدم الإضرار بمصالح هاتين الدولتين دون التزام مكتوب بتحديد الوسيلة أو الاتفاق على أسلوب عملي يحقق ذلك الأمر وبالإشراف المناسب، بل كانت ولا تزال تتجنب ذلك، مضيفا إن الاجتماع اليوم يمثل الاهتمام الدولي بالموضوع والسعي إلى توصل لحلول عملية تحقق مصالح الأطراف جميعها والالتزام بالحل.


وأشار إلى أن الالتزام هنا قانوني يتوافق مع استخدام الأنهار الدولية وحقوق الدول المتشاطئة عليها والتي لا يمكن في القانون الدولي تجاوزها، مضيفا إن هذا يعني تنحية فرض الأمر الواقع من جانب طرف على مصالح وحقوق الأطراف الأخرى.


وأضاف إن الجميع يترقب أن يتوصل اجتماع واشنطن عن تأكيد لكل هذه العناصر وهو أمر ثبت وأن أعلن في بيان البيت الأبيض الخاص بسد النهضة من قبل وكذلك المتابعة ووضع خطة وطريقة للتوصل إلى تحقيق هذا الهدف.