الثلاثاء 28 مايو 2024

صربيا تحصل على صواريخ روسية رغم تلويح واشنطن بفرض عقوبات عليها

6-11-2019 | 18:00

أفادت وكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم الأربعاء بأن روسيا ستقوم بتسليم صربيا منظومة صواريخ مضادة للطائرات متطورة رغم تحذير الولايات المتحدة لها بفرض عقوبات في حال قيامها بذلك.


وأشارت الوكالة إلى أن صربيا ستتسلم منظومة بانتسير - إس في غضون الأشهر القليلة المقبلة وفقا للعقد الموقع.


وكان المبعوث الأمريكي الخاص إلى غرب البلقان ماثيو بالمر قد حذر صربيا الأسبوع الماضي من أن شرائها لأسلحة روسية يشكل تهديدًا بفرض عقوبات أمريكية عليها.


ولا تزال صربيا حليفًا رئيسيًا لروسيا على الرغم من رغبتها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، كما تعهدت بلجراد بالبقاء خارج الناتو ورفضت الانضمام إلى العقوبات الغربية ضد روسيا بسبب النزاع في شرق أوكرانيا.


على الجانب الآخر، تساعد روسيا صربيا في تعزيز جيشها بطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر هجومية ودبابات قتالية، مما يثير مخاوف في منطقة البلقان التي مزقتها الحرب. 


وخلال الانهيار الدموي ليوغوسلافيا السابقة في التسعينيات من القرن الماضي، كانت صربيا في حالة حرب مع جيرانها كرواتيا والبوسنة وكوسوفو.


من جانبه، قال الرئيس الصربي أليكساندر فوسيتش في مقابلة مع التليفزيون الحكومي أمس الثلاثاء أن صربيا ستستشري أسلحة دفاعية من الروس وأنه يريد تفادي العقوبات الأمريكية أو المواجهة مع أمريكا.


وقال فوشيتش إن: "صربيا تسلح نفسها لأنها دولة حرة تحيط بها الدول الأعضاء في الناتو التي نريد أن نكون أصدقاء لها" .. مضيفًا أنه لن يسمح لصربيا أن تكون ضعيفة كما كانت في التسعينيات.