الثلاثاء 2 يوليو 2024

الأمم المتحدة تقرر إغلاق مقر بعثتها في هاييتي

11-4-2017 | 20:56

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بإغلاق مقر بعثة الأمم المتحدة في هاييتي (مينوستا)، وناقش مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء، تقرير رئيس البعثة الأممية هناك، ساندرا أونوريه، والتي أشارت إلى التوصية بإغلاق مقر البعثة في غضون 6 أشهر.
وقالت أونوريه إن التقدم المحرز خلال السنوات الثلاث عشرة الماضية في عملية نشر الاستقرار في هايتي واضح. لذا فمن الملائم إعادة تشكيل الشراكة بين المجتمع الدولي والأمم المتحدة وهايتي بالنظر إلى ضمان استمرار تحقيق التقدم. ومع أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار، أوصى الأمين العام بإغلاق بعثة المينوستا خلال ستة أشهر من الآن، وتشكيل بعثة صغيرة لحفظ السلام بالتركيز المكثف على سيادة القانون وتطوير الشرطة، وأن تقوم بدور قوي في المساعي الحميدة وفي مراقبة حقوق الإنسان.
وأضافت أونوريه أن العملية الانتقالية من المينوستا إلى بعثة حفظ السلام الأصغر ستنفذ بتوجيه من خطة مشتركة تدعم انسحاب المينوستا من بعض المناطق لتمهيد الطريق لإغلاق فصل حفظ السلام في هايتي.
وشددت على أهمية قيام الحكومة بدور قيادي، والملكية المشتركة لهذه العملية الانتقالية من أجل تعزيز تنفيذ توصيات الأمين العام بشأن الوجود المستقبلي للأمم المتحدة في هايتي، وتحول التركيز من دعم الاستقرار إلى تعزيز المؤسسات.
وكانت البعثة نشرت في هايتي في عام 2004 بعد الصراع المسلح الذي انتشر في عدة مدن بأنحاء البلاد.