السبت 18 مايو 2024

الشهابي: الرئيس يستهدف تحقيق التوعية وتجديد الخطاب الديني لمواجهة الأفكار المتطرفة

أخبار7-11-2019 | 16:22

قال إبراهيم الشهابي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي استعرض خلال كلمته اليوم باحتفالية المولد النبوي الشريف عدد من القضايا الهامة، وتحدث بشكل صريح مع الشعب المصري في الكثير من الأمور من بينها قضية ترشحه للرئاسة وعدم رغبته بذلك ومحاولة إقناعه المستشار عدلي منصور بالترشح على المنصب.

وأكد الشهابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس يمتلك رؤية تجاه مكافحة الإرهاب وتجديد الخطاب الدين، وأن مواجهة الإرهاب لن تكون بالتعامل الأمني فقط وإنما بتجديد الخطاب الديني، بعدما كان يتم تصدير خطابا مسيسا يحض على الكراهية ويقدم الدين على أنه مشروع سياسي.

وأضاف أن الرئيس في كل خطاباته يؤكد أهمية مجابهة الفكر المتطرف بالفكر الأكثر اعتدالا والتعبير عن هوية الإسلام الحقيقية وليست المشوهة التي حاولت الجماعات الإرهابية تصديرها، مشيرا إلى أن الرئيس جدد التأكيد على أهمية أن يلعب الأزهر الشريف دورا في تجديد الخطاب الديني ونبذ العنف والتطرف والتمييز والكراهية.

وأشار إلى أن الأزهر بدوره التنويري باعتباره من أهم المرجعيات الإسلامية في العالم لا بد أن يضطلع بدور أكثر قوة، مضيفا إن الرئيس السيسي يستهدف تحقيق التوعية وتنقية الخطاب الديني من شوائب الجماعات التي حاولت تحويل الدين إلى أيديولوجيا سياسية.

وأوضح أن الرئيس دائما ما يمتلك شجاعة الحديث في هذه القضايا ويعلم أن مصر كان أحد إشكالياتها الأساسية هو تطرف هذه التيارات، ووصفها بأنها تحدي كان يواجه مصر منذ العشرينيات، مضيفا أن الرئيس يرى أن تجديد الخطاب الديني وسيلة للخروج من مربع العنف والفوضى الذي دخلت فيه المنطقة واستخدام الإرهاب لتنفيذ مخططات هذه التيارات.

    الاكثر قراءة