الإثنين 10 يونيو 2024

صربيا تعرب عن رغبتها في تطوير تعاون ملموس مع حلف (الناتو)

13-11-2019 | 15:33

أعرب النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الصربي إيفيكا داتشيتش عن رغبة بلاده في تطوير حوار سياسي وتعاون ملموس مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مع الأخذ بعين الاعتبار الموقف الرسمي للحياد العسكري للبلاد.


وقال داتشيتش - خلال افتتاحه المنتدى السابع لـ"أسبوع الناتو"، اليوم الأربعاء ، في بلجراد، بمشاركة الأمين العام المساعد لحلف شمال الأطلسي للدبلوماسية العامة تاشان إيلديم - إن "علاقة الشراكة بين صربيا وحلف شمال الأطلسي تعد عنصرا مهمًا للغاية في سياسة الدولة الصربية وسعينا لتحقيق الاستقرار في المنطقة".


وأشار - حسبما ذكرت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية - إلى أن التعاون مع (الناتو) يقوم على شروط مسبقة واضحة ويستند إلى احترام سياسة الحياد العسكري لصربيا، دون وضع شروط لبلدنا بشأن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).


وأضاف وزير الخارجية الصربي: "في الوقت نفسه، فإن انفتاح صربيا على مواصلة تطوير الحوار السياسي والتعاون الملموس مع حلف شمال الأطلسي تمثل مصلحة متبادلة في جميع المجالات ".


وتابع: "صربيا تتطلع إلى المستقبل وقررت تطوير التعاون في مجال الدفاع والأمن مع الدول الأعضاء في حلف (الناتو) وشركائه".


ونوه داتشيتش إلى إن "أنشطة صربيا ومضمون التعاون، بما في ذلك التدريبات العسكرية وغيرها من التدريبات مع دول من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لا تلحق ضررا بعلاقاتنا مع الحلف وأعضاء (الناتو) الآخرين". 

    الاكثر قراءة