الإثنين 20 مايو 2024

خبير أممي يزور مالي بعد غد للبحث في حقيقة مقتل 49 جنديا على يد الجماعات المتطرفة

17-11-2019 | 14:26

يبدأ الخبير الأممي المستقل المعني بحقوق الإنسان أليون تيني بعد غد الثلاثاء زيارة إلى مالي تستمر 10 أيام ؛ للوقوف على حقيقة مقتل 49 جنديا في هجوم لجماعات متطرفة على معسكر للقوات المسلحة في بلدة (مناكا).


وذكرت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة - في بيان صادر بجنيف اليوم الأحد - أن الخبير الأممي سينظر أيضا فيما يتعلق بالملاحقة القضائية والبحث عن الحقيقة والتعويضات والإصلاحات المؤسسية ، كما سيلتقي بالسلطات القضائية والتشريعية ورابطة الضحايا والمنظمات غير الحكومية والسلك الدبلوماسي وممثلي الأمم المتحدة هناك.


وأفاد البيان بأن المفوض الأممي سيركز خلال زيارته على وضع الضحايا ودرجة الشمول في تنفيذ اتفاق السلام لعام 2015 ، كما سيقوم بتقييم الإنجازات في مجال العدالة الانتقالية ، ومن المقرر أن يعد تقريرا عن هذه الزيارة إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وذلك خلال دورة المجلس العادية القادمة في شهر مارس 2020.


وأشار البيان إلى قيام الجماعات المتطرفة بأعمال عنف في شهر أكتوبر الماضي داخل قريتين ؛ ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 38 جنديا وإجبار السكان المحليين على الفرار من منازلهم..لافتا إلى أن هذه الحوادث تعكس التدهور الخطير في الأوضاع الأمنية وحقوق الإنسان في مالي.