السبت 29 يونيو 2024

«الشاذلي»: الرئيس سيعرض أولويات القارة لتحقيق النمو خلال قمة العشرين وأفريقيا

أخبار17-11-2019 | 14:36

قال السفير محمد الشاذلي، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي ألمانيا تأتي بهدف المشاركة في قمة مجموعة العشرين وأفريقيا، حيث سيعمل الرئيس بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي على عرض أولويات القارة والتأكيد على أهمية أفريقيا، مضيفا إن الرئيس سبق وأن أكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم جهود أفريقيا من أجل النمو.


وأكد الشاذلي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القمة تؤكد مرة أخرى أهمية أفريقيا على الساحة الدولية في ظل التهافت على القارة من القوى الكبرى، حيث عقدت من قبل قمة مجموعة السبع وبحثت الشراكة مع أفريقيا، وكذلك منتدى سوتشي في روسيا نهاية الشهر الماضي، وقمة الصين أفريقيا، وقمة التيكاد باليابان للشراكة مع أفريقيا.


وأوضح أنه على أفريقيا أن تستغل هذا التهافت وتقابله بجبهة داخلية موحدة وجدية وسد الثغرات التي كانت سببا في الانتقاد منها الفساد وعدم الاستقرار، مضيفا إن أفريقيا خطت خطوات مشجعة في الطريق الصحيح، فهناك محاولات حثيثة لتحقيق الاستباب والأمن والاستقرار في أفريقيا باعتبار أن ذلك البوابة الرئيسية للاستثمارات الأجنبية.


وأشار إلى أن أفريقيا خطت خطوات أيضا في معاقبة المتورطين في الفساد ومكافحته، ما يجعلها أكثر صلاحية لجذب الاستثمارات والصناعة والتكنولوجيا إلى أرضها، مضيفا إن أفريقيا لديها معوقات ومنها ضعف البنية التحتية ونقص رؤوس الأموال، ودولة مثل ألمانيا بما لديها من تكنولوجيا متقدمة ورأس مال ضخم يمكن أن تلعب دورا في هذا الشأن.


وأضاف إن مصر أعطت مثالا لهذا التعاون عبر إنشاء محطات الكهرباء الثلاث التي نفذتها شركة سيمنز، وهو مثال يمكن أن يحتذى به ويتكرر في دول أفريقية، مؤكدا أن أفريقيا بها مشاكل ليست فقط اقتصادية وسياسية إنما تحديات في الصحة والأمراض التي تنهك زهرة شباب أفريقيا، وكذلك الهجرة غير الشرعية.


ولفت إلى أن ضعف القيمة المضافة أيضا تحد يواجه القارة لأنه لا يمكن تحقيق الرخاء نتيجة تصدير المواد الخام، فلا بد من تنمية قطاع التصنيع لتحقيق قيمة مضافة للقارة، مضيفا إن قضية الإرهاب أيضا مطروحة خلال القمة فيجب توحيد الصف والجهود لمواجهتها لأنها قضية تمس العالم أجمع.