الأربعاء 26 يونيو 2024

الرئيس يبحث عن الفرص الواعدة للقارة السمراء في "قمة العشرين".. نواب: السيسي يهدف لتحقيق انتصار اقتصادي لأبناء إفريقيا والحصول على دعم دولي.. وجذب رؤوس أموال لتحقيق التنمية

تحقيقات17-11-2019 | 15:11

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأحد، إلى مقر إقامته بالعاصمة الألمانية برلين، للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين وأفريقيا.


وتشهد زيارة الرئيس السيسى لألمانيا نشاطًا مكثفًا على الصعيد الثنائى، حيث من المقرر أن يلتقي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا فى شتى المجالات، بالإضافة إلى تبادل الرؤى ووجهات النظر حول تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


وأعلن السفير الألماني بالقاهرة، سيريل نون، الأربعاء الماضي، مشاركة الرئيس السيسي في قمة العشرين بصفته رئيسًا للاتحاد الأفريقي، وبشأن الشراكة مع إفريقيا المتوقع عقدها خلال يومي 19 و 20 نوفمبر القادمين.


وقال السفير الألماني، في مؤتمر صحفي، أن هذا المؤتمر والذي يُعقد بناء على مبادرة أطلقتها ألمانيا خلال قمة مجموعة العشرية عام 2017، إن هذه القمة تهدف لإطلاق مبادرات عملية الغرض منها دعم التعاون الاقتصادي بين الدول الأفريقية ومجموعة العشرية من خلال تقديم مبادرات ومشاريع من شأنها أن تُسرع من وتيرة الاقتصاد.


وأضاف السفير، أن مكانة مصر الجغرافية المميزة وعلاقاتها الجيدة مع آسيا مؤشران جيدان لتوضيح أن هذا هو الوقت المناسب لإطلاق عدد كبير من المشاريع المشتركة.


وأوضح السفير الألماني، أن هدف هذا الاجتماع هو توسيع شبكة العلاقات بين إفريقيا والعالم، وفكرة أن اللقاء سيكون في برلين، فإن ذلك بسبب أنها كانت صاحبة المبادرة في وقت توليها رئاسة قمة مجموعة العشرين.


وأكد السفير الألماني الجديد أن كل الشركات الألمانية بمختلف أحجامها أظهرت اهتمام كبير فيما يخص التعاون والعمل في مصر، والسبب في ذلك يرجع لتشجيع الحكومة الحالية على الاستثمار وبرنامج الإصلاح الاقتصادية الذي أطلقته بسبب رؤيتها الاقتصادية الواضحة.


انتصار اقتصادي

النائب البرلماني محمد كلوب، أكد أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة العشرين المقبلة في العاصمة الألمانية برلين خلال يومي 19 و20 نوفمبر الجاري، تحمل الخير للقارة السمراء، حيث تسعى الدول الكبرى لتحقيق شراكة حقيقية بين القارة الإفريقية والمجتمع الدولي.


وقال "كلوب" لـ"الهلال اليوم" إن الرئيس السيسي حريص على تحقيق مكاسب كبرى وتنمية حقيقية للقارة السمراء التي تشهد تقدما ملموسا في مختلف المجالات في ظل تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن أفريقيا أصبحت سوقا جاذبا وتنافسيا للدول الكبرى لما تتمتع به من ثروات مختلفة.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن المجتمع الدولي يقدّر الدور المحوري الذي تلعبه مصر على شتى الأصعدة سواء الاقتصادية أو التنموية أو الأمنية، وقدرتها على مواجهة الإرهاب وقهر التحديات ووضع خريطة استثمارية واقتصادية واعدة بفضل مجهوداتها في تحقيق التنمية المستدامة.


توفير الدعم

وقالت النائبة سامية رفلة عضو لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب، إن مشاركة الرئيس السيسي في قمة العشرين خلال يومي 19 و20 نوفمبر الجاري تسعى لتحقيق شراكة أفريقية دولية في شتى المجالات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشددة على أن الرئيس السيسي يسعى خلال رئاسته للاتحاد الإفريقي إلى تحقيق تنمية محورية وسريعة لأبناء القارة.


وأكدت عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم"  أن مصر تلعب دورا محوريا في القارة الإفريقية خلال السنوات الأخيرة وتسعى لتحقيق خريطة استثمارية ومحورية كبرى في القارة السمراء فضلا عن الربط الملاحي وبين الدول القارة بما يسهل عملية التجارة والتواصل المباشر مع أوروبا.


وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن الرئيس السيسي يريد دعم حقيقي من الدول الكبرى إلى القارة السمراء بعيدا عن الشعارات ولغة المصالح، مؤكدة أن السوق الإفريقية تعد من أكبر وأهم الأسواق الجاذبة للاستثمار ورؤوس الأموال في مختلف المجالات.

    الاكثر قراءة