الإثنين 17 يونيو 2024

العرابي: الرئيس يمثل أفريقيا أمام قمة العشرين.. والعلاقات المصرية الألمانية تشهد تطورا سريعا

أخبار18-11-2019 | 14:40

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي ألمانيا تحمل أهمية على مستوى العلاقات الثنائية وعلى مستوى القارة الأفريقية، مضيفا إن الرئيس سيشارك في قمة العشرين وأفريقيا في إطار المبادرة التي أطلقتها برلين في 2017 خلال رئاستها مجموعة العشرين.


وأوضح العرابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن ألمانيا حريصة على عقد قمة سنوية لمتابعة ما تم التوصل إليه وما حققته هذه المبادرة، مضيفا إن الرئيس السيسي يشارك بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي ويمثل القارة خلال الاجتماعات لتعزيز التعاون وعرض قضايا وملفات أفريقيا.


وأضاف، أما على المستوى الثنائي فيتمثل في لقاءات الرئيس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الألماني ورئيس البرلمان، موضحا أن العلاقات المصرية الألمانية تشهد تطورا سريعا في الفترة الأخيرة، وخاصة في خدمة التنمية في مصر، فالشركات الألمانية التي عملت في مصر في الفترة الأخيرة استطاعت تحقيق نتائج ملموسة وخاصة في مجالات الطاقة.


وأكد أن التعاون المصري الألماني مهم لتحقيق تنمية مستدامة في مصر والحفاظ على قوة العلاقات بين البلدين والعمل على أن تشمل مجالات متنوعة ومختلفة، مضيفا، قبيل لقاء الرئيس مع ميركل، جرى اتصال هاتفي بينهما، لبحث الأوضاع في ليبيا ما يعكس اهتمام ألمانيا بالتعرف على المواقف المصرية تجاه القضايا الإقليمية المزمنة كالأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن.


وأشار إلى أن مصر دائما ما تقدم المشورة والتحليل الوافي للأوضاع في المنطقة وألمانيا حريصة على تبادل وجهات النظر مع الرئيس في كل القضايا الخاصة بالمنطقة وبأفريقيا.