الجمعة 16 اغسطس 2024

بمشاركة الرئيس.. قمة العشرين وأفريقيا تنطلق في برلين غدا.. ودبلوماسيون: السيسي سيعرض رؤية لحل أزمات أفريقيا.. والقمة تهدف لدفع التنمية في القارة وزيادة التعاون

تحقيقات18-11-2019 | 17:32

تنطلق غدا اجتماعات قمة العشرين وأفريقيا، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث سيمثل الرئيس القارة بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي، وأكد دبلوماسيون أن الرئيس سيتناول العديد من الملفات وعلى رأسها التعاون الاقتصادي والأزمات السياسية حيث سيقدم رؤية لحل تلك الأزمات وزيادة التعاون مع مجموعة العشرين.

وتعتبر الزيارة الحالية للرئيس هي الرابعة لألمانيا، حيث كانت آخر زيارة فى منتصف فبراير من هذا العام للمشاركة فى "مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية"، كما سيشارك الرئيس في قمة العشرين وأفريقيا، وهي القمة الثالثة بعد المبادرة التي أطلقتها ألمانيا في 2017 خلال رئاسته للمجموعة.

ويضم برنامج أعمال القمة الثالثة للشراكة من أجل افريقيا مؤتمراً حول "الاستثمار"، تنظمه الجمعية الأفريقية – الألمانية للأعمال، إلى جانب مشاركة ممثلى الشركات التي لديها مشاريع استثمارية بالفعل في دول CWA (مصر وإثيوبيا وبنين وبوركينا فاسو وكوت ديفوار وغانا وغينيا والمغرب ورواندا والسنغال وتوغو وتونس)، ومقاربتها مع مشاريع استثمارية في بلدان أخرى، لوضعها فى دائرة الضوء وإظهار ما تم إحرازه من نتائج حتى الآن.

 

 

رؤية لحل أزمات أفريقيا

وفي هذا السياق، قالت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي تحمل أهمية كبرى على المستويين الثنائي والأفريقي في ظل مشاركته غدا في اجتماعات قمة العشرين وأفريقيا، موضحة أن القمة تجمع أهم الدول والقوى الاقتصادية الموجودة في العالم.

 

وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس سيتحدث أمام القمة نيابة عن أفريقيا بهدف زيادة استثمارات الدول الاقتصادية إلى أفريقيا، موضحة أن مشاركة الرئيس على أعلى درجة من الأهمية في ظل حاجة القارة الأفريقية للاستثمارات الأجنبية وللخبرات المتقدمة في كافة المجالات.

 

وأضافت إن الرئيس سيستعرض أزمات الدول الأفريقية والقضايا السياسية التي تمر بها القارة وإمكانية مساعد هذه الدول للقارة في حلها، موضحة أن لقاءات الرئيس الثنائية مع قادة الدول المشاركة في القمة ستتناول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وربما تكون فرصة لعرض تطورات ملف سد النهضة لزيادة دعم الموقف المصري في هذا الشأن.

 

الرئيس يمثل القارة

ومن جانبه، قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي ألمانيا تحمل أهمية على مستوى العلاقات الثنائية وعلى مستوى القارة الأفريقية، مضيفا إن الرئيس سيشارك في قمة العشرين وأفريقيا في إطار المبادرة التي أطلقتها برلين في 2017 خلال رئاستها مجموعة العشرين.

 

وأوضح العرابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن ألمانيا حريصة على عقد قمة سنوية لمتابعة ما تم التوصل إليه وما حققته هذه المبادرة، مضيفا إن الرئيس السيسي يشارك بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي ويمثل القارة خلال الاجتماعات لتعزيز التعاون وعرض قضايا وملفات أفريقيا.

 

وأضاف، أما على المستوى الثنائي فيتمثل في لقاءات الرئيس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الألماني ورئيس البرلمان، موضحا أن العلاقات المصرية الألمانية تشهد تطورا سريعا في الفترة الأخيرة، وخاصة في خدمة التنمية في مصر، فالشركات الألمانية التي عملت في مصر في الفترة الأخيرة استطاعت تحقيق نتائج ملموسة وخاصة في مجالات الطاقة.

 

وأكد أن التعاون المصري الألماني مهم لتحقيق تنمية مستدامة في مصر والحفاظ على قوة العلاقات بين البلدين والعمل على أن تشمل مجالات متنوعة ومختلفة، مضيفا، قبيل لقاء الرئيس مع ميركل، جرى اتصال هاتفي بينهما، لبحث الأوضاع في ليبيا ما يعكس اهتمام ألمانيا بالتعرف على المواقف المصرية تجاه القضايا الإقليمية المزمنة كالأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن.

 

وأشار إلى أن مصر دائما ما تقدم المشورة والتحليل الوافي للأوضاع في المنطقة وألمانيا حريصة على تبادل وجهات النظر مع الرئيس في كل القضايا الخاصة بالمنطقة وبأفريقيا.