الأحد 19 مايو 2024

"النهري": "طيبة 1" سيغطي المناطق النائية وسيطور خدمات الحكومة الإلكترونية

أخبار22-11-2019 | 15:37

قال الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إن القمر الصناعي المصري طيبة 1، سيطلق اليوم من أمريكا الجنوبية من قاعدة غويانا الفرنسية وسيصل لارتفاع نحو 36 ألف قدم في مدار اسمه GTO، مضيفا إن القمر حمولته الفضائية ستكون 5 أطنان و640 كيلوجراما.

 

وأوضح النهري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القمر سيمكث في الفضاء 15 عاما، ويمثل أهمية كبرى لمصر، حيث سيتعامل مع البنية التحتية للإنترنت وستزداد سرعته وجودة الاتصالات، مضيفا إنه يمكن اتصاله بالهواتف المحمولة فيمكنها من التقاط الإشارات في المناطق النائية والمنعزلة.

 

وأضاف إن القمر الصناعي سيغطي منطقة كبيرة تشمل مصر ودول شمال أفريقيا وحوض النيل، وهو أمر يتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، موضحا أن ذلك يخلق تعاونا مثمرا بين مصر والقارة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وأكد أن القمر سيساعد في التعرف على البؤر الإرهابية عن طريق التقاط الإشارات اللاسلكية من هذه الجماعات مباشرة وإرسالها على أنظمة الإنذار المبكر في الأرض، مضيفا إنه سيساعد في خدمات الحكومة الإلكترونية والتحول الرقمي والشمول المالي والتنبؤ بأحوال الطقس وإرسال إشارات لتجنب خطر السيول.