الجمعة 17 مايو 2024

رئيسة وزراء بلجيكا: هروب داعشيات من مخيمات سوريا إلي تركيا

24-11-2019 | 10:33

أكدت رئيسة وزراء بلجيكا، صوفي ويلموس، أنه منذ عمليات الغزو التركي في شمال شرق سوريا، نجحت 9 سيدات بلجيكيات من أرامل تنظيم "داعش" الإرهابي، برفقة 12 طفلا، في الهروب من مخيم "عين عيسي" الذي يشرف عليه الأكراد، وذلك بعد أن وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحذيرا للدول الأوروبية بأن بلاده قد تطلق سراح سجناء تنظيم داعش وتعيدهم إلى أوروبا.


وقالت ويلموس في تصريحات أوردتها قناة "العربية الحدث"، إن السيدات الهاربات من تنظيم داعش دخلوا بالفعل إلى الأراضي التركية.


من جانبه، أعلن مكتب الادعاء العام الفيدرالي في بروكسل، عن قيام كل من (تتيانا 27 عاما)، و(بشرى 26 عاما)، ومعهن 6 أطفال، بتسليم أنفسهم إلى السلطات التركية، بعد نجاحهن في الهروب من معسكر "عين عيسى" القريب من الحدود السورية التركية.


وأشار إلى أنه قد صدر حكم قضائي بالسجن 5 سنوات ضد كل من تتيانا وبشرى، وأصدرته محكمة الاستئناف في مدينة أنتويرب شمال بلجيكا، على خلفية المشاركة في أنشطة جماعة إرهابية، ومن المقرر أن يتم تقديم طلب للسلطات التركية لتسليم تتيانا وبشرى لبروكسل لتنفيذ العقوبة.


يذكر أن الإدارة الذاتية الكردية كانت أعلنت الشهر الماضي، عن فرار 785 شخصا من أفراد عائلات تنظيم داعش من مخيم عين عيسى للنازحين بعدما طاله قصف القوات أثناء غزوها شمال شرق سوريا.


يشار إلى أن القوات التركية كانت بدأت مع فصائل سورية موالية لها هجوما واسعا الشهر الماضي ضد المقاتلين الأكراد في المنطقة الحدودية.