السبت 5 اكتوبر 2024

خبير اقتصادي: توصيات مؤتمر «أفريقيا 2019» تدعم رؤية القارة 2063

أخبار24-11-2019 | 18:35

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن مؤتمر أفريقيا 2019 الذي عقد بالعاصمة الإدارية خرج بتوصيات مهمة تدعم الشراكة والاستثمار في القارة، مضيفا إن المؤتمر ركز على عدة محاور تمثل اهتمامات القارة في المرحلة الراهنة منها التحول الرقمي وتنمية البنية الأساسية وزيادة الاستثمارات الأجنبية.

 

وأوضح الإدريسي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المؤتمر استهدف زيادة الحوافز خلال الفترة المقبلة للقطاع الخاص وللمستثمرين بوجه عام، وهي تدخل ضمن رؤية أفريقيا 2063، مشيرا إلى أن هناك تحديات كبيرة مرتبطة بالقوانين والتشريعات وهي قضية ركز عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته.

 

وأكد أن ملف دعم التصنيع في أفريقيا كان له أولوية كبيرة في النقاشات لأن هذه القضية تشغل اهتمام القارة في الفترة المقبلة وهو أمر مرتبط بتطوير التكنولوجيا والبنية التحتية والاستثمار في رأس المال البشري عبر الاهتمام بالتعليم العادي والفني واستغلال الموارد المتاحة، وهي كلها ملفات مهمة ويتم التعامل معها قاريا.

 

وأشار إلى أن هناك إصرارا من قبل الزعماء الأفارقة على تحقيق التوصيات التي خرجت بها النقاشات في المؤتمر، ولديهم الرغبة الحقيقية والمسئولية تجاه شعوبهم لتنفيذ تلك التوصيات، مضيفا إن الرئيس أكد أهمية إشراك القطاع الخاص في تنفيذ خطط التنمية وأن الحكومات وحدها لن تتمكن من تنفيذها.

 

وأضاف إن القطاع الخاص يمكن أن يوفر خبرات إدارية وخطط تسويقية وتكنولوجية، ولا يمكن للقطاع العام أن يحقق التنمية وحده، فلا بد من المشاركة من القطاع الخاص وهي خطوة ستدعم ملف التنمية في أفريقيا، مشيرا إلى أن ذلك يسير بجانب دعم مؤسسات الدولية لمشروعات التنمية الأفريقية.