الأحد 16 يونيو 2024

ندوة حول وضع النساء في اليمن بمنظمة المرأة العربية

12-4-2017 | 13:46

عقدت منظمة المرأة العربية بالتعاون مع مندوبية جمهورية اليمن لدى جامعة الدول العربية صالونا ثقافيل تحت عنوان «أوضاع المرأة في ظل الحروب والنزاعات “الحالة اليمنية” اليوم الأربعاء.

حضر الصالون السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، والسفير رياض العكبري المندوب الدائم للجمهورية اليمنية لدى جامعة الدول العربية والسفير العراقي والفنانة فردوس عبد الحميد، وكوكبة من المثقفين والباحثين اليمنيين والعرب، فضلا عن دبلوماسيين وإعلاميين من مصر والعالم العربي.

افتتح الصالون بكلمة السفير رياض العكبري المندوب الدائم للجمهورية اليمنية لدى جامعة الدول العربي ودعا للوقوف دقيقة صمتا حدادا على الأرواح الطاهرة من ضحايا التفجيرات الإرهابية التي وقعت على كنيستي مارجرجس بمدينة طنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية والتي أودت بالعديد من أرواح الأبرياء وإصابة آخرين.

ودعا إلى تكثيف الجهود العربية والدولية للقضاء على المنابع الفكرية للإرهاب والتطرف، وتفعيل مقررات القمة العربية القاضية بتحقيق استراتيجية عربية شاملة لكبح وهزيمة التطرف بكل أشكاله، وملاحقة مصادر تمويله، ولجم منابر وأبواق الإعلام التي تروج للإرهاب الأسود، وإصلاح وتطوير النظام التعليمي والتربوي العربي.

                                                             

وقال إن التقارير الدولية تدل على أن الحرب والقصف والحصار وكل أنواع الانتهاكات التي يقوم بها الانقلابين، أثقلت كاهل الإنسان اليمني عموما، والمرأة اليمنية على وجه التحديد، بالمزيد من الأعباء والتبعات، شملت خسائر في الأرواح والممتلكات، وموجات غير مسبوقة من النزوح ، وتفاقم أعباء الحياة المعيشية والاقتصادية والاجتماعية.

 كما ألحقت الحرب أضرار جسيمة في البنى التحتية، مما اثر تأثيرا سلبيا على مستوى الخدمات العامة، وسببت خللا في تماسك المنظومة المجتمعية والأمنية، وأدت إلى جعل المرأة أكثر عرضة للعنف والاعتداء، الجسدي والنفسي.

وتناولت السفيرة مرفت التلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية في كلمتها إدانة للأعمال الإجرامية الأخيرة التي حدثت في مصر وأكدت على أن الوطن العربي براء منهم.

وشددت التلاوي على ضرورة مشاركة المرأة في محاربة الإرهاب وأن لا يترك هذه المسئولية للرجال فقط، وأن تأخذ المرأة فرصتها للدفاع عن الأمن الوطني العربي فالثقافة السلبية التي مازالت قائمة تحرم المرأة من العمل ومشاركة الرجال في بناء الأوطان وحمايتها.