الخميس 27 يونيو 2024

حسن مهدي: أنفاق 3 يوليو تسرّع وتيرة العمران في سيناء وتعزز ربطها بالدلتا

أخبار26-11-2019 | 17:20

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، إن المشروعات القومية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في كافة القطاعات وعلى رأسها مشروعات الطرق والكباري هدفها الأساسي إحداث التنمية المستدامة في كافة الاتجاهات، مضيفا إن افتتاح أنفاق قناة السويس جنوب بورسعيد اليوم يعزز من ربط شبه جزيرة سيناء بكافة أنحاء الجمهورية.


 

وأوضح مهدي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا يعمل على إسراع وتيرة العمران في شبه جزيرة سيناء للقضاء على الإرهاب جنبا إلى جنب مع جهود القوات المسلحة والشرطة ، مضيفا إن تعمير سيناء في كافة النواحي بمشروعات الإسكان والاستصلاح الزراعي واستغلال الثروات الطبيعية وإنشاء مصانع ومناطق صناعية يقضي على البيئة الحاضنة للإرهاب.


وأكد أن تعمير سيناء هو الضامن الرئيسي لبقائها خالية من أي بؤر إرهابية، فأنفاق 3 يوليو وقبلها أنفاق الإسماعيلية تسهل العبور من وإلى سيناء حيث أصبحت مدة العبور لا تستغرق أكثر من 23 دقيقة بما فيها المرور بالمناطق الأمنية والتفتيش، بعدما كانت تستغرق وقتا طويلا عبر المعديات وكانت المواد الخام تنتظر أكثر من يوم للانتقال من الشرق إلى الغرب أو العكس.


وأشار إلى أن وجود الأنفاق أمر حيوي لتعجيل وتيرة التعمير في سيناء سواء في الشمال أو الوسط أو الجنوب، موضحا أن محور 30 يونيو هو المحور التبادلي للإسماعيلية- بورسعيد وله أهمية قصوى في خدمة تنمية إقليم محور قناة السويس والمناطق الصناعية الواعدة الموجودة هناك والشركات والدول التي تستثمر في هذه المناطق.


وأضاف إن الاستثمارات في تلك المنطقة تحتاج إلى وجود شبكة نقل قوية، فمحور 30 يونيو يصل البحر المتوسط بطريق الجلالة ثم يصل إلى الجنوب، وهو محور حيوي للتنمية، لربط الموانئ البحرية بباقي شبكة الطرق على مستوى الجمهورية.