السبت 29 يونيو 2024

دبلوماسي: مباحثات السيسي والرئيس المجري تعزز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين

أخبار28-11-2019 | 14:58

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن زيارة الرئيس المجري لمصر ومباحثاته اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تأتي في إطار علاقات تاريخية قوية بين البلدين، مضيفا إن المجر من الدول التي ساهمت في تطوير قطاع السكك الحديدية في مصر وصناعة السيارات.


 

وأوضح حسن، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المصانع تحتاج للتطوير حاليا، وإلى جانب قطاع النقل يمكن التعاون بين البلدين في قطاع الصناعة أيضا لأن المجر بالأساس كانت دولة صناعية، مشيرا إلى أنه تم توقيع اتفاقيات عديدة بين مصر والمجر في 2017 وهذه الاتفاقيات للتفعيل وإزالة العقبات التي تقف في طريق تنفيذها.


وأضاف إن مباحثات الرئيس السيسي ونظيره المجري اليوم تعزز العلاقات الثنائية وزيادة حجم التبادل التجاري والسياحة، خاصة وأن المجر من الدول السياحية المتميزة وتستقبل سنويا نحو 25 مليون سائح وتمتلك خبرة في هذا الشأن رغم أنها لا تمتلك آثارا كبيرة لكن لديها مواقع جميلة وتاريخية للإمبراطورية النمساوية المجرية.


وأكد أن التعاون التجاري بين البلدين مهم ويحتاج للتعزيز وخاصة أن الصادرات المصرية لهم ليست قوية، مشيرا إلى أن المباحثات تناولت أيضا القضايا السياسية في ظل اهتمام المجر بالهجرة غير الشرعية وأزمات الشرق الأوسط التي تسبب زيادة اللاجئين، وكذلك القضية الفلسطينية لأن موقفها مشابه لموقف الدول العربية وهو إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية والتأكيد على حقوق الشعب الفلسطيني.


وأشار إلى أن ملف مكافحة الإرهاب أزمة تقلق الجميع، والمجر وغيرها من الدول الأوروبية تدرك الدور المصري في هذا الملف وكذلك في التصدي للهجرة غير الشرعية، مضيفا إن عودة مقاتلي تنظيم داعش إلى دولهم هو ملف يقلق الدول الأوروبية، كما أنهم يرون ضرورة الحل السلمي لأزمات سوريا وليبيا وفقا لقرارات الشرعية الدولية.


وقال إن التعاون بين مصر والمجر في ملف المياه مهم في ظل خبرات المجر كدولة صناعية متقدمة، مؤكدا أهمية تقديم تسهيلات وضمانات لزيادة الاستثمارات المجرية في مصر.