الأحد 30 يونيو 2024

تعرف على أسباب زيادة معدلات البناء في مدن شرق وغرب القاهرة

12-4-2017 | 15:27

كشفت وزارة الإسكان مطلع الأسبوع الجاري أن مدن "6 أكتوبر، الشيخ زايد، القاهرة الجديدة، الشروق، العاشر من رمضان، بدر، والعبور"، هي أعلى المدن التي تشهد أعلى نسب بناء بين جميع المدن الجديدة.

وتتنوع الأسباب وراء ارتفاع معدلات البناء في هذه المدن ففي القاهرة الجديدة وأكتوبر يرجع ارتفاع معدلات البناء بها، لإقبال الأفراد والشركات على الاستثمار بهما، بسبب استحواذهم على حصة كبيرة من مشروعات قمة شرم الشيخ الاقتصادية.

وتقع المدن السبعة الأعلى في معدلات البناء في مصر في تقاطع طريقي الدائري والدائري الإقليمي واللذان يربطا هذه المدن بمحور 30 يونيو وطريق أسيوط الغرب والإسكندرية الصحراوي والزراعي، ومحور روض الفرج الجديد.

ومن المتوقع أن تشهد مدينتي الشيخ زايد والعبور معدلات بناء مرتفعة بحلول 2018، حيث سيتم ضم مساحة 8 آلاف فدان جديدة للشيخ زايد، وكذلك البدء في تنفيذ مخطط مدينة العبور الجديدة التي في امتداد مدينة العبور الحالية.

ورصدت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة البدء في أعمال توصيل المرافق لأراضي كلا المدينتين، لتكون جاهزة للطرح والتخصيص سواء المستثمرين أو الأفراد، ومن التوقع أن يبدأ طرح الأراضي بكلاهما مع بداية السنة المالية 2018-2019، بعد الانتهاء من المخططات التفصيلية للمناطق الجديدة.

وتشهد مدن العاشر من رمضان وبدر والشروق زيادة في معدلات البناء خلال الفترة الحالية وتحديدا منذ الكشف عن موقع العاصمة الإدارية الجديدة، لقربهم منها، إلى جانب استهداف وزارة الإسكان معدلات تنفيذ كثيفة لوحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط بهذه المدن، حيث تستهدف الوزارة بناء حوالي 300 ألف وحدة إسكان اجتماعي ببدر فقط، وتشهد هذه المدن إقبالا كثيفا على وحدات دار مصر للإسكان المتوسط سواء في المرحلة الأولى أو الثانية.

ومن المتوقع أن يزيد معدلات الطلب على الإسكان في هذه المدن مع استكمال المرحلة الثانية من الشبكة القومية للطرق، والتى ستسهل نقل البضائع والأفراد بين المناطق الصناعية في هذه المدن والموانئ الرئيسية الكبيرة على البحر الأبيض والأحمر، ما يعنى زيادة في فرص العمل بهذه المدن وبالتالي زيادة نسب الإشغال.

متوسع أسعار الشقق السكنية في المدن الأعلى كثافة في معدلات البناء:

العبور: 4000 جنيه

القاهرة الجديدة: 6000 جنيه

الشيخ زايد: 5500 جنيه

6 أكتوبر: 4500 جنيه

بدر: 2200 جنيه

العاشر: 2500 جنيه

الشروق: 3500 جنيه