السبت 18 مايو 2024

زيارة عبدالعال إلى قبرص والجلسة الطارئة أبرز الأحداث في الحصاد الأسبوعي لمجلس النواب

تحقيقات30-11-2019 | 12:22

 شهد الأسبوع الماضي أحداثا برلمانية ونشاطا مهما لرئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، أبرزها زيارته لقبرص للمشاركة في اجتماع البرلمانات الأوروبية الصغيرة ودول الشرق الأوسط؛ حيث التقى عددا من المسئولين الدوليين.


ففي إطار الدبلوماسية البرلمانية الدولية الداعمة للدولة المصرية وسياستها الخارجية، قام الدكتور علي عبدالعال على رأس وفد برلماني إلى قبرص للمشاركة في المؤتمر الـ13 لرؤساء برلمانات الدول الأوروبية الصغيرة بمشاركة رؤساء برلمانات دول الشرق الأوسط الذي تواصلت أعماله حتى الأربعاء الماضي.. حيث ناقش المؤتمر عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول الأوروبية ودول الشرق الأوسط في إطار تعزيز التقارب بين المنطقتين وتبادل الرؤى إزاء التحديات المشتركة.


وذكر بيان اليوم السبت حول الحصاد الأسبوعي لمجلس النواب خلال الفترة من 24 إلى 29 نوفمبر الجاري أنه خلال الجلسة الثانية للمؤتمر والمخصصة لرؤساء برلمانات دول الشرق الأوسط.. ألقى الدكتور علي عبدالعال كلمة مصر حول الموضوع الرئيسي للجلسة تحت عنوان "التعاون بين المناطق: أشكال التعاون والاستفادة للدول الصغيرة"، وأكد خلالها "أن مصر لديها عدة نماذج ناجحة لتحقيق التعاون والشراكة بين مصر والدول الأوروبية الصغيرة ودول المنطقة منها "آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان".


وأكد عبدالعال أن من النماذج الناجحة للتعاون مع الدول الأوروبية الصغيرة" المبادرة المصرية بإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط"، والذي يوفر آلية للتعاون بين الدول المنتجة والمستوردة للغاز، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية من أبرز القضايا الملحة التي يجب التعاون فيها.. ودعا لانتهاز فرصة انعقاد المؤتمر للتنسيق والتعاون بين بلدان المنطقة والدول الأوروبية الصغيرة في جميع المجالات.


وعلى هامش المشاركة في المؤتمر في إطار الدبلوماسية البرلمانية الفاعلة، التقى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب برئيس برلمان جمهورية الجبل الأسود إيفان براجوفيتش، حيث دعا عبدالعال إلى إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين برلماني البلدين، وكذلك تأسيس مجلس مشترك للأعمال بين البلدين.


من جانبه أكد براجوفيتش أهمية الدبلوماسية البرلمانية لتوطيد العلاقات بين البلدين، وأشاد بالعلاقات وبالاستثمارات المصرية في الجبل الأسود.

وأشار البيان إلى أن الدكتور علي عبدالعال استقبل سفير دولة الإمارات بالقاهرة جمعة مبارك الجنيبي، وذلك في إطار الحرص على توطيد ودعم العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.. وسلم السفير الإماراتي، الدكتور عبدالعال دعوة لحضور احتفالات اليوم الوطني الإماراتي.


وفى إطار الدور الدستوري والرقابي لمجلس النواب؛ دعا الدكتور علي عبدالعال، المجلس للانعقاد في جلسة طارئة في الساعة الثانية عشرة ظهر الخميس 28 نوفمبر الجاري قبل موعد الجلسات المعلن سلفاً، وعملاً بحكم الفقرة الأخيرة من المادة ( 277 ) من لائحة المجلس، للنظر في كتاب رئيس الجمهورية بالترشيح لشغل منصف محافظ البنك المركزي.


وفي جلسته الطارئة وافق مجلس النواب بالأغلبية على التجديد لطارق حسين نور الدين عامر محافظاً للبنك المركزي، اعتباراً من 27 نوفمبر الجاري ولمدة 4 سنوات وذلك عقب تلاوة قرار رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي بشأن تعيين عامر وفقاً للدستور الذي يقضي بضرورة موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه على التجديد لمنصب محافظ البنك المركزي.


وعلى هامش الجلسة، أكد الدكتور علي عبدالعال أن القيادة السياسية تبذل جهوداً واضحة، وكذلك البنك المركزي في وضع السياسة النقدية والائتمانية والمصرفية المناسبة للظروف التي مرت بها الدولة، مشيرا إلى أن التجديد لطارق عامر جاء في ضوء النتائج الطيبة التي تحققت في سبيل الرقابة على النظام المصرفي والحرص على سلامته.


وقال عبدالعال إن طارق عامر مصرفي معروف ومشهود له بالخبرة، وشغل المنصب لمدة 4 سنوات بجدارة، وسيرته الذاتية ليست خافية على أحد، ونتمنى له استكمال مسيرته السابقة الناجحة.


وعقب الجلسة الطارئة، وفي إطار الدبلوماسية الدولية.. استقبل رئيس مجلس النواب، رئيس جمهورية المجر يانوشن أدير والوفد المرافق له خلال زيارته لمصر.


وأكد عبد العال - خلال اللقاء - أن مصر تواجه الإرهاب مواجهة شاملة تتضافر فيها جهود جميع مؤسسات الدولة، لافتا إلى أن "اقتصادنا يتحسن بفضل رؤية القيادة السياسية وقراراتها الجريئة، ونتطلع إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والمجر استنادا إلى الإمكانيات الاقتصادية التي يمتلكها البلدان.


من جانبه أعرب رئيس جمهورية المجر عن اعتزازه وفخره بوجوده في مجلس النواب الذي يمثل صوت الشعب المصري، مشيدا ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري وبنيته الأساسية والمتمثلة في تشريعات داعمة له، وبدور مجلس النواب في هذا الصدد.


كما استقبل رئيس مجلس النواب، جوزيف موم سفير دولة جنوب السودان، بحضور المستشار محمود فوزي الأمين العام للمجلس؛ للترتيب للزيارة البرلمانية المرتقبة لجنوب السودان.


وأكد الدكتور علي عبد العال - خلال اللقاء - أن مصر حريصة على تقديم كل الدعم لدولة جنوب السودان الشقيقة، لافتا إلى أن المجتمع المصري مجتمع متسامح يتسع للجميع وتخريب الدول يبدأ بتخريب النسيج المجتمعي لها.. وأوضح أن الصراعات لا تأتي بالحلول ولا تحسم شيئاً والحل دائما في الحوار.


من جانبه أكد سفير جنوب السودان أن الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس النواب إلى جنوب السودان ستمثل رسالة دعم صريحة وواضحة لجنوب السودان في توقيت هام.


واستقبل الدكتور علي عبد العال - أيضا - وزير التضامن الاجتماعي غادة والي، حيث قدم لها التهنئة على اختيارها لشغل منصب المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، متمنياً لها التوفيق والسداد في مهمتها الجديدة، واعتبر الدكتور عبدالعال أن هذا المنصب سيضيف الكثير إلى رصيد الدبلوماسية المصرية في أهم منظمة دولية.


والتقى رئس مجلس النواب أيضا مع رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية إبراهيم العربي ورئيس شعبة الغرفة التجارية بالقاهرة شادي الكومي، حيث استمع إلى رغبة تجار مصر في تحديث قانون الغرف التجارية والاتحاد العام للغرف التجارية على غرار اتحاد الصناعات.


وأكد الدكتور علي عبد العال أن مجلس النواب مستعد لبذل الجهود التشريعية اللازمة لتحديث التجارة ودعم التجار، لافتاً إلى أن تنشيط العلاقات التجارية مع أفريقيا أحد البنود المهمة التي يتم إثارتها خلال الجولات الأفريقية.


وخلال استقبال الدكتور علي عبدالعال لكل من رئيس هيئة سلامة الغذاء الدكتور حسين منصور، ونائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، استمع الدكتور عبد العال إلى التشابك في الاختصاصات ما بين هيئة سلامة الغذاء والحجر البيطري ومشاكل التطبيق العملي نتيجة تفعيل قانون هيئة سلامة الغذاء، كما أطلعوا رئيس مجلس لنواب على بعض النتائج التي تم التوافق بشانها، ومنها إمكانية استعانة هيئة سلامة الغذاء بتعيين أطباء بيطريين جدد.


    الاكثر قراءة