الأربعاء 26 يونيو 2024

بالصور.. احتفالات الربيع في العالم

12-4-2017 | 16:36

 

لا تقتصر احتفالات الربيع على "شم النسيم" فى مصر فقط، ولكل دولة احتفال خاص بالربيع يتفق مع ثقافتها وتقاليدها، لذلك نجد احتفالا مختلفا بالربيع فى كل دولة من دول العالم بطريقة مختلفة.

احتفالات الربيع في إيران – النّوروز.

test

النوروز ( يوم جديد)

تبدأ السنة الإيرانية أو الفارسية التقليدية في أول أيام الربيع، في يوم الاعتدال الربيعي أو قربه، ويحتفل الإيرانيون بالسنة الجديدة لمدة 13 يوما.

يقضون الأيام القليلة الأولى في زيارة أعضاء العائلة الأكبر سنّا والأقرباء والأصدقاء، حيث يتم تبادل الهدايا، والحلويات وفي اليوم الأخير، الثالث عشر يغادر الناس منازلهم للذهاب إلى المتنزهات أو المناطق الريفية لقضاء يوم في الطبيعة.

القسم الأكثر شهرة من "النوروز" هو "هافت سين" وهي مائدة طعام بها سبعة أنواع من الطعام تشمل عادة براعم الحنطة، والبودينج الحلو المصنوع من الحنطة، وتفاحة، وثومة، وثمرة زيتون مجففة، وثمرة سماق، وخلا.

احتفالات الربيع في أمريكا

test

فى أمريكا يحتفل الشعب بالربيع عن طريق توزيع الشيكولاتة والمارشيميلو، والخروج فى الأماكن الخضراء الواسعة والمتنزهات.

احتفالات الربيع في تايلاند

test

أما في تايلاند فيحتفل الشعب بالماء، حيث تقوم حرب شوارع فى البلد تستمر لثلاثة أيام يلقى فيها الأشخاص بالماء على بعضهم البعض، حتى السياح منهم دون تفرقة. وتغسل تماثيل "بوذا" بالماء لتصبح لامعة ونظيفة، ويسكب الشباب الماء المعطر في أيدى الكبار للحصول على البركة منهم.

عيد الربيع الهندي – هولي

test

يعرف "عيد الربيع" في الهند بمهرجان الألوان، وهو احتفال هندوسي شعبي يحتفل به في الهند، والنيبال، والدول ذات العدد الكبير من السكان الهندوس.‎ ويجري الاحتفال به برش المسحوق الملون والماء. أيضا يتم إشعال المشاعل في اليوم السابق، وهو تقليد يعرف بإسم "هوليكا داهان" (موت هوليكا) أو تشوت ي هولي (هولي الصغير).

عيد الربيع في العالم المسيحي ـ الفصح

test

الفصح (العيد الكبير) ـ اليوم الأهم في تقويم الكنيسة، إذ يمثّل إقامة يسوع بعد ثلاثة أيام من صلبه على الصليب الخشبي، طبقا للشريعة المسيحية.

بالنسبة للكاثوليك، يمثّل الفصح نهاية فترة الصوم الكبير، فترة تتسم بالصلاة والتعبد بدءا من أربعاء الرماد. وأصبح "أرنب الفصح" رمزا معاصرا للعيد، كمايحتفل كثيرون ببيض الفصح الملون.

احتفالات الربيع في إسرائيل ـ الفصح

test

يمتد العيد لمدة سبعة أيام إحياء لذكرى خروج اليهود من مصر وتحررهم من العبودية، وفق ما جاء في التوراة, حيث يذكر أنه حين أطلق فرعون مصر العبرانيين ليغادروا، غادورا بعجلة شديدة لدرجة أنهم لم يتمكنوا من انتظار اختمار الخبز وإحياء لذكرى تلك المناسبة خلال فترة الفصح، لا يؤكل أي خبز مختمر. ويشكل الخبز الهش غير المختمر، الرمز الأساسي للعيد اليهودي والذي يبدأ بتناول وجبة الفصح وقراءة الـ"هاجاداه" فيما يدعى سيدير الفصح.

عيد الربيع المصري – شم النسيم

test

شم النسيم ‏هو احتفال سنوي في‏ ‏فصل الربيع يقام في مصر، إلا أنه ينسجم مع موروث ثقافي أقدم حيث كان من أعياد‏ ‏القدماء المصريين‏ ‏في عهود الفراعنة، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين‏ ‏البيض‏ ‏وأكل‏ ‏الفسيخ، وترجع تسمية "شم النسيم" بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية‏ "‏شمو‏"‏، وهي كلمة مصرية قديمة.