الإثنين 20 مايو 2024

المخرج المغربي محمد نظيف: فيلم "نساء الجناح ج" يسلط الضوء على قضايا تعاني منها النساء بالمجتمعات العربية

فن2-12-2019 | 15:43

قال محمد نظيف مخرج فيلم "نساء الجناح ج" المغربي إن الرسالة التي يوجهها الفيلم لا تقتصر على واقع النساء بالمغرب، بل تخص معظم النساء في العالم العربي.


وأضاف نظيف ـ في تصريحات صحفية على هامش مشاركته بمهرجان مراكش السينمائي اليوم ـ إنه تناول من خلال الفيلم قصص ثلاث نساء تختلف حكاية كل منهن ويصلن في النهاية إلى حالة من الاكتئاب الحاد تعكسها بعض المشاهد التي يعيشها المجتمع في العالم العربي، مثل الخيانة والفقدان..مشيرا إلى أن اختيار الشخصيات الثلاث جاء بعد دراسة متعمقة لهذه الظواهر ومدى تأثير تلك الحالات في المجتمع.


ولفت إلى أن زوجته الفنانة المغربية أسماء الحضرمي هي صاحبة فكرة الفيلم وتولت كتابة السيناريو الذي تم عرضه على أطباء نفسيين أكثر من مرة حتى خرجت النسخة النهائية، خاصة وأن كل حالة لها انفعالاتها المختلفة.


وعن عرض الفيلم بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي قال نظيف" إن ردة فعل الجمهور كانت أكثر من توقعاته، خاصة وأنه كان متخوفا من تلقي الجمهور للرسالة التي يتضمنها العمل، وأنه كان يسعى ليكون العرض الأول خارج المغرب".


وفيلم "نساء الجناح ج" بطولة أسماء الحضرمي وجليلة التلمسي وإيمان مشرافي وريم فتحي وفاطمة عاطف ونسرين الراضي وكنزة فريدو، ومن إخراج محمد نظيف في ثاني فيلم روائي طويل له.


وكشف عن أن مشروعه القادم سيكون نقلا عن رواية "انعتاق الرغبة" للأديبة المغربية فاتحة مرشيد، وتدور أحداث الفيلم داخل مستشفى للاضطرابات النفسية، وتتشارك ثلاث نساء غرفة واحدة بعد الدخول في حالة من الاكتئاب الحاد.