الخميس 23 مايو 2024

الحارة الشعبية في «طاقة نور».. «العشماوي» و«حسيبة» نموذجان

12-4-2017 | 17:13

كتبت رانيا يوسف

 يرصد السيناريست حسان دهشان جانبًا جديدًا عن الحارة الشعبية، خلال مسلسله الذي يتم تصويره حاليا "طاقة نور" بطولة النجم هاني سلامة، المقرر عرضه على قناة onE رمضان المقبل.
ويقدم دهشان نموذجين جديدين من قلب الحارة الشعبية، وهما "شعبان العشماوي" و"حسيبة"، حيث اعتاد حسان دهشان على تقديم شخصيات درامية حقيقية في أعماله، ومثلما اقنع جمهوره من قبل بشخصية "حبيشة" في رائعة "ابن حلال" الذي كان مثال الظلم والاضطهاد يتناول دهشان جانبا آخرا في حياة أهالي الحارة الشعبية.
"شعبان العشماوي" الذي يجسد دوره الفنان وليد فواز في أحداث المسلسل يقدم الشكل الحقيقي للبلطجي الذي يعتمد على تصدير بلطجته لمن حوله، حيث يتم الاستعانة به في تخليص المصالح المشبوهه أو كما يقال "بتخلص بالدراع".
أما "حسيبة" نموذج آخر يعيش في الحارة، وهذه المرة أراد دهشان أن يكون العنصر نسائي لتسليط الضوء على ما وصل إليه الحال في هذه الفئة المهمشة فى أرزاقهم وحياتهم.
ورغم أن هناك مدارس أخرى لمؤلفين  كبار تناولوا شكل الحارة في أعمالهم، فمثلًا اختار أسامه أنور عكاشة الجانب المشرق الذي يظهر جدعنة أهل الحارة وترابطهم، أما الكاتب محسن زايد فقد تعرض إلى الحارة الشعبية وقت الأربعينات والخمسينات، وهو النموذج الأقرب إلى روايات نجيب محفوظ في مسلسل الحرافيش. 
إلا أن حسان دهشان أراد رصد الحارة الشعبية دون رتوش أو تجميل، وهو النموذج الأقرب للجمهور في وقتنا هنا، خاصة أنه نجح من قبل في مسلسلي "خرم أبره" و"ابن حلال"، ويبدو أن دهشان قرر أن يضم لقائمة أبطال الحارة كما يراهم اسمان جديدان، وهما "شعبان" و"حسيبة".