السبت 15 يونيو 2024

تجاهل حسم الرئيس.. المتاجرة بحقوق أصحاب المعاشات ورقة محروقة بيد "الحريري"

3-12-2019 | 16:42

يصر النائب هيثم الحريري، خلال برنامج «الحكاية» مع الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة MBC، أمس الأحد، على تهميش دور القيادة السياسة واستجابتها للمحاور والملفات الشائكة خلال وقت قياسي وصغير، وأهمها ملف أصحاب المعاشات.

وقال النائب، إنه قدم اقتراحًا لزيادة الحد الأدنى للمعاشات متناسيا الزيادة الأخيرة التي نص عليها قرار رئيس الجمهورية، ومررها البرلمان في قانون جديد، والذي ينص على منح أصحاب المعاشات 15% زيادة بحد أدنى 150 جنيهًا مع رفع الحد الأدنى للمعاش إلى 900 جنيه.و

أقرت هذه الزيادات والقرارات في الموازنة العامة للدولة 2019/2020، في يوليو الماضي من قبل مجلس النواب، وتطبيقها بداية من شهر يوليو الماضي.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة، بسحب الاستشكال على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا بشأن العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات.

وفي شهر مارس الماضي، قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه الحكومة بسحب الاستشكال على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا بجلسة ٢١ فبراير ٢٠١٩ بشأن العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات، وعرض الأمر على الجمعية العمومية بمجلس الدولة لاستطلاع الرأي في بيان التسوية وفقا لمنطوق الحكم«.

وفي أواخر شهر مارس، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيادة أصحاب المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيهًا، مع رفع الحد الأدنى للمعاش إلى 900 جنيه مقابل 750 جنيها قبل الزيادة.