الأحد 29 سبتمبر 2024

صحيفة بريطانية: أردوغان يشكل أكبر تهديد للناتو

3-12-2019 | 18:38

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية اليوم الثلاثاء إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، "يشكل أكبر تهديد لتناغم حلف شمال الأطلسي (ناتو)". 


جاء ذلك في مقال نشرته الصحيفة وخصصته لقمة "الناتو" التي من المنتظر أن تنطلق اليوم في مدينة "واتفورد" البريطانية، بحسب ما ذكره الموقع الإخباري التركي "أوضه تي في". 


وأوضحت أن شراء أردوغان لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية (إس-400) أمور من شأنها المخاطرة بعمليات الحلف في شرق البحر المتوسط. 


ولفتت إلى أن "أردوغان ذكر أنه لن يصادق على الخطط الدفاعية للحلف المزمع إعلانها في القمة المرتقبة ما لم تعلن الدول الأعضاء به وحدات حماية الشعب الكردية تنظيمًا إرهابيًا كما تفعل أنقرة". 


وتابعت أن "هذا المطلب صعب التحقيق بسبب تعاون تلك القوات مع كثير من أعضاء الحلف في مواجهة تنظيم (داعش) الإرهابي"، مضيفة "وهذه التصرفات غير المتوازنة لأردوغان قد تفتح علامات الاستفهام حول بقاء تركيا من عدمه ووضعها داخل الحلف". 


وألمحت إلى أن "أنقرة تريد الحصول على أكبر دعم ممكن من الناتو بخصوص مواجهتها لقوات حماية الشعب الكردية". 


ولفتت إلى التصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع الأمريكي مارك أسبر، مؤخرًا وطالب فيها تركيا بالعدول عن فكرة عرقلة تمرير الخطط الدفاعية للناتو خلال القمة المرتقبة، إذ قال في تصريحات لوكالة "رويترز" وهو في طريقه للمشاركة بالقمة "على تركيا أن تعدل عن عرقلة خطط الناتو". 


وشدد الوزير في تصريحاته على أن بلاده لن تعلن وحدات حماية الشعب الكردية تنظيما إرهابيا كما تطلب أنقرة ذلك.