الخميس 23 مايو 2024

خبير مياه: مشروع تطوير البحيرات حماية لصحة الإنسان المصري والرئيس يوليه اهتماما كبيرا

أخبار4-12-2019 | 13:44

قال الدكتور نور عبد المنعم، خبير المياه، إن بحيرات مصر قبل تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت جميعها ملوثة، وأكثرها تلوثا كانت بحيرة المنزلة، لأنها تقابل أربع محافظات هي الشرقية والدقهلية ودمياط فضلا عن بورسعيد، وكان الصرف الصحي لهذه المحافظات يلقى فيها.


وأوضح عبد المنعم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس السيسي بعد توليه المسئولية أكد ضرورة إعادة هذه البحيرة إلى وضعها الطبيعي دون تلوث، مشيرا إلى أن الدولة بدأت هذا المشروع بإزالة التعديات عليها ثم بدأت خطوات التكريك بإزالة النباتات والحشائش منها وكذلك تطهيرها.


وأضاف إن التكريك الغرض منه ارتفاع منسوب المياه في البحيرة، وبدأت الدولة تعمل على تطهير بحيرة المنزلة وهو مشروع يتكلف 15 مليار جنيه مصري، وسينتهي في 2030 من حيث التطهير أما التعميق والتكريك فسينتهي في 2021، موضحا أن هذه البحيرة واحدة من أربع بحيرات في مصر هي البردويل والمنزلة والبرلس وكينج مريوط.


وأكد أن هذا المشروع سينقذ البحيرات من التلوث الذي لا يؤدي إلى نفوق الأسماك فقط وإنما يؤدي إلى أمراض ناجمة عن تناول أسماك هذه البحيرات تؤثر على صحة الإنسان وتهدد بالإصابة بفيروس سي، مضيفا إن مشروع تطوير البحيرات هو حماية لصحة الإنسان المصري ويؤدي لإنتاج أسماك جيدة نظيفة.