الأحد 16 يونيو 2024

رئيس مجلس النواب : تقديم الدعم لجنوب السودان في مجال الصحة وفق مبادرات الرئيس السيسي "الأفريقية"

4-12-2019 | 14:59

أكد رئيس مجلس النواب ، الدكتور علي عبد العال ، حرص مصر على تقديم كافة أنواع الدعم لجنوب السودان في مجال الصحة ، في ضوء مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي "الصحية " على مستوى القارة الأفريقية.


وأضاف رئيس مجلس النواب - خلال لقائه في جوبا اليوم الأربعاء وزير الصحة بجنوب السودان رياك جاي ، فى إطار الزيارة الرسمية للوفد البرلماني المصري "رفيع المستوى " برئاسته - أن التزام مصر تجاه "الأشقاء " في جنوب السودان هو من قبيل الواجب "الأخوي " و"الأخلاقي " مشيرا إلى أن الوفد لم يأت إلى جوبا لمجرد زيارة "بروتوكولية " ولكن للوقوف على الحقائق وتقديم دعم حقيقي.


وشدد على أهمية تفعيل التعاون مع "الأشقاء" في جنوب السودان ونقل خبرات مصر في مجال الصحة ، في ضوء مبادرات الرئيس السيسي "الصحية " بالقارة الأفريقية.


ومن جانبه، أعرب وزير الصحة بجنوب السودان عن ترحيبه بزيارة الوفد البرلماني. المصري ، واصفا الزيارة بأنها تأتي بالخير والسلام ، مؤكدا أن مصر لم تكتف بمجرد الترحيب السياسي بجنوب السودان ؛ إنما ترجمت مواقفها المؤيدة للجنوب عمليا.


وأضاف أن مصر لم تبد تنحاز لأي طرف في الملف السوداني ، وأنها بحثت عن السلام العادل للجميع ، كما أنها لعبت دورا كبيرا في هذا الإطار ، سواء من خلال الاتحاد الأفريقي ، أو من خلال عضويتها في مجلس الأمن؛ واصفا موقف مصر بأنه " مشرف" تجاه جنوب السودان.


وأعرب عن التقدير لمصر لدعمها المتواصل لجنوب السودان في مجال الصحة، مؤكداً أنه لا يمكن الحديث عن أي نظام للصحة في جنوب السودان بدون مصر - بالإشارة لتدريب مصر الأطباء وطواقم التمريض في جنوب السودان - .


ونوه إلى أن مصر كانت سباقة في فتح جامعاتها لتدريب أطباء جنوب السودان في جميع التخصصات ، كما أن طلبة جنوب السودان يحصلون على معاملة متكافئة مع الطلبة المصريين دون تمييز ، مؤكدا أن هذا أمر لا ينسى .


وأشار إلى أن العيادات المصرية والقوافل الطبية تجوب أقاليم جنوب السودان ، حيث قدمت الأغذية والأدوية والمستلزمات الطبية.


يذكر أن وزير الصحة بجنوب السودان رياك جاي ، تخرج فى كلية الصيدلة بجامعة الإسكندرية ، وعين وزيرا للصحة في حكومة جنوب السودان منذ عام ٢٠١٣ .