الجمعة 2 اغسطس 2024

تأجيل جلسات محاكمة 44 متهمًا في قضية "خلية سيناء" إلى الغد

7-12-2019 | 17:30

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني تأجيل أولى جلسات محاكمة 44 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية سيناء" إلى جلسة يوم غد الأحد ؛ لاستكمال سماع المرافعات.

وارتكب المتهمون في غضون الفترة من 2015 وحتى 9 فبراير 2018 بمحافظات(القاهرة ، الجيزة، الدقهلية، القليوبية، كفر الشيخ، الفيوم وشمال سيناء) وفي خارج مصر عدة جرائم ، حيث يواجه المتهمان الأول والثالث ومن المتهم 13 حتى 17 والمتهم 39 جرائم إرهابية فيما اتفق المتهمون الأول والـ13 والـ14 على قتل أمين الشرطة محمد سامي غازي واتفق المتهمان الثالث و39 على قتل أفراد الشرطة بتمركز أمني أعلى الطريق الدائري بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.

كما اتفق المتهمون من 15 حتى 17 على قتل أمين الشرطة السابق إبراهيم قطب أبو حامد والإعلامي إسلام البحيري وأحمد حركان وسرقة أموال شركة الكهرباء المعهود بها إلى محصل بقرية كحك بحري بمحافظة الفيوم ؛ وذلك تنفيذا لأغراض الجماعة الإرهابية.

وقام المتهمون من الأول حتى السابع ومن 39 حتى41 بالترويج بطريق مباشر لارتكاب جرائم إرهابية فيما روج المتهمان 40 و41 بالقول بين المودعين معهم بسجن جمصة للانضمام للجماعة الإرهابية المسماة "ولاية سيناء" التي تهدف إلى ارتكاب جرائم إرهابية .. أما المتهم الـ39 يواجه تهم تصنيع أدوات تستخدم في صنع المفرقعات حيث صنع هيكلا لعبوة مفرقعة باستخدام ماسورة حديدية على النحو المبين بالتحقيقات.

وأظهرت التحقيقات قيام المتهم الثالث بالاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في ارتكاب الجريمة حيث اتفق مع المتهم 39 على تصنيع عبوة مفرقعة وأمده بالمساورة الحديدية التي استخدمت في تصنيع هيكلها ، ثم وقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.

كما يواجه المتهمان الأول وال14 اتهامات بحيازة وإحراز أسلحة تقليدية ؛ وذلك لاستعمالها في ارتكاب جرائم إرهابية حيث حازا وأحرزا بندقية خرطوش وذخائر لاستعمالها في ارتكاب جريمة قتل أمين الشرطة محمد سامي غازي بقصد تحقيق أغراض الجماعة الإرهابية.

أما المتهم الـ43 فتوجه له تهم إحراز سلاح ناري مششخن (بندقية آلية) ؛ مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وبقصد المساس بمبادئ الدستور والوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي على النحو المبين بالتحقيقات، كما حاز وأحرز ذخائر مما تستخدم على السلاح الناري (31 طلقة بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن العام ويقصد المساس بمبادئ الدستور والوحدة الوطنية).