الخميس 23 مايو 2024

لوكاشينكو يهنئ بوتين بمناسبة ذكرى توقيع معاهدة تأسيس دولة اتحادية بين روسيا وبيلاروسيا

8-12-2019 | 13:21

هنأ رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو اليوم الأحد، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة الذكرى السنوية العشرين لتوقيع معاهدة تأسيس دولة اتحادية بين روسيا وبيلاروسيا، معربا عن ثقته في أن البلدين ستتمكنان من تنفيذ الاتفاقية.


وقال لوكاشينكو "هذه الوثيقة دفعت العلاقات البيلاروسية - الروسية القائمة على الصداقة منذ قرون والمصائر التاريخية المشتركة والمصالح الحيوية للبلدين إلى مستوى تحالف حقيقي وشراكة استراتيجية"، وفقا لبيان صادر عن الرئاسة في بيلاروسيا أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.


وأضاف رئيس بيلاروسيا "في المرحلة الحالية الالتزام بالفكرة الموحدة له أهمية كبيرة، الهدف الرئيسي هو ضمان الظروف اللازمة لمواصلة تحسين رفاهية مواطنينا، أنا مقتنع تمامًا بأننا سنكون قادرين على إعطاء دفعة جديدة لتنفيذ معاهدة دولة الاتحاد مع الالتزام المستمر بمبادئ المساواة والثقة".


وأكد لوكاشينكو أن للبلدين العديد من الإنجازات خاصة في تنسيق الخطوات على الساحة الدولية وتعزيز القدرة الدفاعية بشكل مشترك واستكمال بعضها البعض في الاقتصاد، وتم إنشاء مساحة إنسانية واجتماعية وثقافية وتعليمية مشتركة، بالإضافة إلى عدم التفرقة بين مواطني البلدين بالحدود والتأشيرات.


وكان رئيسا روسيا وبيلاروسيا قد وقعا على معاهدة إنشاء دولة الاتحاد في 8 ديسمبر 1999، دخلت الوثيقة حيز التنفيذ في 26 يناير 2000، وتعمل روسيا وبيلاروسيا حاليًا على برنامج لتعزيز التكامل يتضمن 31 خارطة طريق من بينهم 20 جاهزة للتوقيع.


وعقد الرئيسان بوتين ولوكاشينكو أمس السبت اجتماعًا استمر لساعات في سوتشي والذي أظهر أن هناك عددًا من القضايا المتعلقة بالتكامل لم يتم حلها بعد، واتفق الرئيسان على مواصلة الحوار في 20 ديسمبر.