الأحد 23 يونيو 2024

ريادة الأعمال والتنمية المستدامة بأفريقيا والتحول الرقمي ملفات تتصدر "منتدى شباب العالم" الثالث.. سياسيون: المنتدى منصة لحوار الحضارات.. وأجندته شاملة وتناقش قضايا محل اهتمام دولي

تحقيقات8-12-2019 | 15:58

أكد سياسيون أن منتدى شباب العالم هو منصة لحوار الحضارات وتبادل الآراء والعمل لإيجاد حلول لأهما القضايا الراهنة التي تشغل اهتمام الشباب المصري والعالمي، موضحين أن أجندة النسخة الثالثة من المنتدى شاملة وتناقش قضايا محل اهتمام دولي ولا سيما ملفات ريادة الأعمال والتنمية في أفريقيا.

وتستضيف شرم الشيخ، مدينة السلام، في الفترة من 14 حتى 17 ديسمبر الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، بمشاركة نحو 5 آلاف شاب، وتناقش الجلسات التغير المناخي وآفاق التنمية المستدامة في أفريقيا وريادة الأعمال والتحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين والتعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط، فضلا عن عقد نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط.

 

أجندة شاملة

المهندس حسام الخولي، أمين عام حزب مستقبل وطن، قال إن منتدى شباب العالم أصبح منصة حوارية دورية يهتم الشباب المصري وكل شباب العالم بمتابعته، مؤكدا أن حجم الإقبال عليه ضخم ، والطلبات التي تم تسجيلها للمشاركة في النسخة الثالثة المقبلة منه كانت كثيرة جدا، ما يؤكد الصدى والتأثير الذي حققه المنتدى في نسختيه السابقتين.

 

وأوضح الخولي، في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن القضايا التي يطرحها المنتدى في كل عام تتسم بأنها محل اهتمام دولي من كل الشباب كما أنها شاملة ولا تقتصر على جانب دون آخر، مضيفا إن فعاليات المنتدى تكون على أعلى مستوى من التنظيم والاحترافية وكذلك ورش العمل ذات المحتوى المتنوع.

 

وأكد أن جلسات النسخة الثالثة الأسبوع المقبل ستناقش عددا كبيرا من الموضوعات والقضايا المحورية الراهنة وعلى رأسها ريادة الأعمال والسلم والأمن الدوليين والتحول الرقمي وتنمية أفريقيا والتغيرات المناخية وتمكين المرأة، فضلا عن عقد نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط، وكلها قضايا محورية راهنة.

 

وأضاف إن هذه الموضوعات عالمية ومشتركة وتشمل التحديات التي تواجه كل دول العالم، فالتنمية والإرهاب والاستقرار الدولي وغيرها قضايا دولية، موضحا أن هذا هو الاختلاف بين منتدى شباب العالم ومؤتمرات الشباب الوطنية، فالمنتدى يناقش قضايا عالمية لكن المؤتمرات الوطنية تركز على الشأن الداخلي بالدرجة الأولى.

 

وأشار إلى أن الشباب على وعي وإدراك بكل التحديات الراهنة ومن المهم أن يعبروا عن آرائهم في هذه القضايا، كما أن ريادة الأعمال واحدة من القضايا التي تهم قطاعا كبيرا من الشباب في الوقت الراهن، وسيعرض المنتدى نماذج ناجحة وسبل تطوير ودعم ريادة الأعمال وهو ملف بدأ في النسخة الماضية من المنتدى.


حوار الحضارات

ومن جانبه، قال الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي، إن منتدى شباب العالم حدث رائد وغير مسبوق في السياسة الدولية فلا يوجد دولة سبقت وأولت الشباب هذا الاهتمام من كافة أنحاء العالم، مضيفا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص منذ توليه المسئولية على تعميق الحوار مع الشباب المصري ومن ثم الشباب العالمي.

 

وأكد صادق، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا المنتدى تطبيق لفكرة حوار الحضارات والتعايش وتبادل الآراء بين الشباب المصري وأقرانهم من مختلف دول العالم، مشيرا إلى أن المنتدى له مكسب آخر على المستوى السياحي حيث يجذب الأنظار إلى شرم الشيخ وتؤكد أمنها وأمانها وقدرتها على استضافة هذا العدد من المشاركين كل عام.

 

وأوضح أن النسخة الثالثة تناقش قضايا مختلفة مرتبطة بأهداف التنمية المستدامة على المستوى الأفريقي والعالمي وفقا لأجندة الأمم المتحدة كالتنمية والأمن الغذائي والتغيرات المناخية، مضيفا إن هذه المناقشات تخرج بتوصيات فاعلة تعمل الدولة وكافة الأجهزة المعنية على تطبيقها على أرض الواقع.

 

إيجاد حلول لأهم القضايا الراهنة

فيما  قال كريم عبد العاطي، المتحدث باسم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن منتدى شباب العالم يعد من أهم وأكبر المنصات الشبابية التي تهدف إلى الحوار والتواصل مع الشباب علي مستوى العالم، موضحا أن النسخة الثالثة من المنتدى والتي ستعقد خلال أيام تعكس اهتمام وحرص القيادة السياسية على التواصل مع الشباب.

 

وأكد عبد العاطي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإقبال المتزايد على المنتدى يؤكد نجاح النسختين السابقتين، مضيفا إن أجندة النسخة الثالثة من المنتدى تحمل مجموعة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتي تعمل على إيجاد المساحات لدعم التعاون والتفاهمات بين الشباب على مستوى العالم.

 

وأوضح أن هذه المناقشات تستهدف إيجاد حلول لأهم القضايا التي تواجه الشباب وكيفية العمل عليها، موضحا أن تنسيقية شباب الأحزاب تعمل على إعداد العديد من الملفات والأطروحات التي ستشارك بها خلال ورش العمل وأيضا نموذج المحاكاة والمحاور النقاشية خلال فعاليات المنتدى.

 

وأشار إلى أن هذه المشاركة تهدف إلى تقديم فكر ورؤية الشباب المصري إلى جانب رؤية مختلف الشباب من أنحاء العالم.