الإثنين 1 يوليو 2024

بعد تصريحاته المسيئة للرومانيين.. نار الانتقادات تحرق سياسي إيطالي

12-4-2017 | 19:51

وكالات:

تعرض عضو بارز في حزب "حركة الخمس نجوم" الإيطالي المعارض، الذي يتصدر استطلاعات الرأي، لانتقادات شديدة، اليوم الأربعاء، بسبب زعمه أن "المجرمين" الرومانيين اجتاحوا بلاده.


وقال جورج جابريل بولوجان، السفير الروماني لدى إيطاليا، في رسالة نشرتها صحيفة "لا ستامبا"، إن التصريحات "بغض النظر عن الآراء الشخصية، تسيء للكثيرين من.. مواطني بلادي".


وتأتى هذه الأنباء بعد يومين من شكوى لويجي دي مايو، الذى تشير تقارير متكررة إلى أنه مرشح حركة الخمس نجوم لتولي رئاسة الوزراء في الانتخابات المقبلة، عبر موقع (فيسبوك) قائلا إن "إيطاليا جلبت من رومانيا 40 بالمئة من مجرميها. وحاول أن يدعم زعمه من خلال نشر مقطع فيديو لمدع عام إيطالي يقول فيه إن 40 بالمئة من مذكرات الاعتقال الصادرة من بوخارست بحق المواطنين الرومانيين المقيمين في الاتحاد الأوروبي صدرت ضد المقيمين بإيطاليا.


وقال الصحفي لوكا سوفري إن نسبة 40 في المئة ليست مفاجئة . وتشير الأرقام الرسمية إلى أن إجمالي عدد أفراد الجالية الرومانية في إيطاليا يزيد على مليون شخص.


ورفض جياني بيتيلا ،زعيم المجموعة الاشتراكية في البرلمان الأوروبي وعضو الحزب الديمقراطي الحاكم في إيطاليا، تصريح دي مايو باعتباره "هراء" وحث نظيره في حركة الخمس نجوم على "العودة للدراسة". وتمسك دي مايو 30/ عاما/ بتصريحاته في منشور ثان عبر موقع فيسبوك ذكر فيه أن نظام القضاء في إيطاليا غير فعال ويجذب المجرمين الأجانب، بينما يشجع في الوقت نفسه رجال الأعمال الإيطاليين على "الذهاب إلى الدول التي يفعّل فيها (القانون) بشكل أفضل مثل رومانيا".