الأحد 16 يونيو 2024

الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.. منصة لتأهيل الكوادر وتعزيز الجهود لمواجهة الفساد.. قدمت 288 برنامجا تدريبيا لنحو 9 آلاف متدرب مصري.. ووفرت الفرصة لـ164 متدربا أفريقيا

تحقيقات9-12-2019 | 18:10

 

تعتبر الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد التابعة لهيئة الرقابة الإدارية، أحد أجهزة الدولة المصرية التي تبذل جهودا كبيرا في سبيل التوعية بمخاطر الفساد ومنعه على المستوى المحلى والإقليمي، حيث عملت على تقديم دورات تدريبية للكوادر المصرية والأفريقية، كما استقبلت وفودا من كافة الدول وقدمت العديد من البرامج التدريبية لتعزيز القدرات في مجال مكافحة الفساد.

أنشئت الهيئة بعدما صدر القانون رقم 207 لسنة 2017 والمعدل للقانون رقم 54 لسنة 1964 المنظم لعمل هيئة الرقابة الإدارية، حيث تضمن استحداث إنشاء أكاديمية وطنية لمكافحة، وفي فبراير من عام 2018 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي الأكاديمية وتفعيل نشاطها وقدم 250 منحة تدريبية للكوادر الافريقية المعنية بمكافحة الفساد.

 

288 برنامجا تدريبيا

وقد بدأت الأكاديمية نشاطها التدريبي من بداية شهر سبتمبر 2018، وعقدت خلالها وحتى الآن 288 برنامجا تدريبيا في الأنشطة التدريبية المختلفة ومنها نشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد وسبل منعه، ونظم الحوكمة، والمراجعة والتدقيق الداخلي وغيرها من البرامج التخصصية.

وخلال هذه البرامج تم تدريب ما يقرب من 9000 متدرب من مختلف قطاعات الدولة (وزارات وهيئات، جامعات، شركات، مشيخة الأزهر والكنيسة القبطية، مؤسسات أهلية واتحادات نقابات وغيرها، بالإضافة إلى متدربين من جهات إنفاذ القانون المختلفة من أعضاء هيئة الرقابة الإدارية والنيابة العامة والجهاز المركزي للمحاسبات، وكذلك البرلمان والخارجية والعاملين بالسفارات العربية بمصر.

وحصل 83 دارسا على درجة الماجستير في مجالات القانون وإدارة الأعمال، كما حصل 22 دارسا على درجة الدكتوراه، وذلك من التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

 

تدريب الأفارقة

وفي مجال تدريب الدول الأفريقية، وفى إطار المنحة المقدمة الرئيس للكوادر العاملة في مجال مكافحة الفساد، دربت الأكاديمية 164 متدربا من أصل 250 فرد، وذلك بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية، كما تم بالتنسيق والتعاون مع هيئة تدريب القوات المسلحة، تدريب عدد 357 ضابط من الضباط الأفارقة على التعريف بالفساد وسبل الوقاية منه .

وخلال التدريب الإلكتروني عبر الموقع الرسمي لهيئة الرقابة الإدارية، فقد سجل 5538 زائر بياناته للتدريب على برنامج نشر قيم النزاهة والشفافية، واجتاز البرنامج منهم عدد 3549 متدرب.

واستقبلت الأكاديمية العديد من الوفود والزيارات الخارجية للدول الأجنبية والعربية وممثلى بعض الكيانات الدولية حيث بلغ عدد زوار الأكاديمية، ما يقرب من 153 زائرا.

وعن هذه الدورات التدريبية، أكد الوزير شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية، أن هذه البرامج التدريبية التي يتم عقدها، تأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس بدعم قدرات الدول الأفريقية في مجال مكافحة الفساد والوقاية منه، موضحا أن تنمية القدرات والمهارات الفردية تعتبر أحد أهم محاور مكافحة هذه الآفة، إلى جانب تبادل الخبرات الدولية من خلال نشر قيم النزاهة والشفافية.

وأشاد المتدربون بما تلقوه من مواد ومعارف في مجال مكافحة الفساد وخبرات لهيئة الرقابة الإدارية في ضبط الجرائم المنظمة، وإعداد الاستراتيجيات والمحاضرات، مؤكدين أنها هذه المقررات أوضحت جميعها مدى العلاقة العكسية بين الفساد والنمو الاقتصادي.