الخميس 13 يونيو 2024

غدًا.. دار الكتب تنظم المنتدى الدولي للكتاب الرقمي الناطق

فن10-12-2019 | 12:01

تنظم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بوزارة الثقافة، غدًا الأربعاء، المنتدى الدولي للكتاب الرقمي الناطق (ديزي)، وذلك في ضوء مبادرة الحكومة لدعم المشاركة المجتمعية للأشخاص ذوي الإعاقة.


وذكرت الهيئة، في بيان اليوم الثلاثاء، أن الحكومة اليابانية وافقت على "مشروع تحسين دمج الأشخاص ذوي الإعاقات من خلال تحسين إتاحة المعلومات" بناءً على طلب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويتم تنفيذ المشروع بواسطة هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) منذ مارس 2019 بالتعاون مع وزارة الاتصالات، ودار الكتب ومكتبة الإسكندرية. 


ويهدف المشروع لتطوير الموارد البشرية والتقنية وأيضًا البيئة المجتمعية اللازمة لإنتاج ونشر كتب سهلة الإتاحة ومتعددة الوسائط بصيغة تُدعى (ديزي) باللغة العربية ولغات أخرى.


تعد كلمة (ديزي) (DAISY) اختصارًا لجملة "كتاب النظام المعلوماتي الرقمي (الكتاب الرقمي الناطق)"، وهو عبارة عن مجموعة من المعايير المنشورة تم تطويرها ومتابعتها عن طريق اتحاد شراكات كتاب النظام المعلوماتي الرقمي (ديزي)، والذي أُنشئ عام 1996. 


كتاب النظام المعلوماتي الرقمي (ديزي) هو حلٌ تقني لتوفير المعلومات والمعرفة بطريقة سهلة الإتاحة، ويتيح المواد المكتوبة للأشخاص الذين يعانون من صعوبات القراءة كعسر القراءة ومعوقات القراءة الأخرى.


ويحتوي كتاب ديزي متعدد الوسائط (كتاب ناطق كامل النص) على الصور والنص معًا متزامنين مع الصوت.


يساعد الكتاب الشخص الكفيف أن يقرأ النص بطريقة برايل بينما يستمع إلى الراوي في نفس الوقت، كما يلبي الكتاب الاحتياجات المحددة المتنوعة من خلال طرق العرض المختلفة، بما في ذلك الشاشات التي تعمل باللمس، عصا التحكم، أجهزة عرض برايل بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة والتقليدية.