السبت 18 مايو 2024

كلمة رئيس البنك الأفريقي للتنمية بالجلسة الأولى لمنتدى أسوان

أخبار11-12-2019 | 13:47

أكد الدكتور أكينومي أديسينا رئيس البنك الأفريقي للتنمية - خلال الجلسة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة - أن الأهم من السلام هو الحصول على ثمار السلام والحفاظ عليه، موضحا أن تحقيق الفائدة من السلام أمر أساسي .


وقال أديسينا إن البنك الأفريقي للتنمية يعمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لتمكين أفريقيا من الاكتفاء الذاتي من الطعام، مطالبا الأمم المتحدة بتقديم المساعدة أفريقيا لتحقيق التنمية المستدامة.


وأضاف أنه في حال استطاعت أفريقيا تحقيق أهدافها في التنمية المستدامة ستكون قد حققت 90% من أهدافها، مشيرا إلى أن بنك التنمية الأفريقى منح تمويلا في مجالات الزراعة والعديد من المشروعات .


كما أكد على أهمية البنية الأساسية، مضيفا أن البنك منح حوالي 141 شخصا تمويليا للحصول على وسائل نقل سواء بالطرق أو السكك الحديدية .


وأوضح أن الموارد أمر ضروري لتحقيق التنمية، مؤكدا أن رؤساء وزعماء أفريقيا منحوا بنك التنمية الأفريقي تمويلا، معربا عن شكره وتقديره لكافة الدول التي منحت البنك تمويليا، وشدد على ضرورة تعزيز الأمن في الدول الأفريقية لأنه أهم دعائم التنمية المستدامة.


بدوره، دعا رئيس السنغال ماكي سال، المجتمع الدولي إلى التعاون مع القارة الأفريقية في مواجهة التحديات التي تواجهها.


وردا على سؤال حول مديونية الدول الأفريقية، قال سال - فى ختام الجلسة الأولى للمنتدى - إن ما علينا فعله هو أن نطلب حل هذه المشكلة وهي مكافحة الإرهاب أولا، لأن هناك نقصا في الموارد المالية والتي تتراوح بين 18% و24% من الميزانية تكرس لمحاربة الإرهاب وهذا ينجم عنه عجز ميزانية. 


وأضاف الرئيس السنغالي، أن أفريقيا لا يجب أن تلجأ إلى المديونية غير المسيطر عليها، ولكن يجب مد مهل سد المديونية في الأمور العديدة حتى نضيف إليها ضرورة أن تقوم المؤسسات المتعددة الأطراف بمساعدة القارة الأفريقية، آخذين في الاعتبار أننا لن نستفيد من الأمر كأوروبا، وشدد على ضرورة أن تواجه الدول الأفريقية الإرهاب والتغير المناخي بكل طاقتها بالإضافة إلى عدم اللجوء للمديونية. 

    الاكثر قراءة