الإثنين 1 يوليو 2024

إسرائيل تعتبر فوز جونسون هزيمة لمعاداة السامية

13-12-2019 | 13:55

أشادت إسرائيل، اليوم الجمعة ، بهزيمة حزب العمال البريطاني في الانتخابات باعتبارها "علامة فارقة في طريق الكفاح ضد الكراهية"، وذلك بعد أن اتهمت قيادة حزب العمال بعدم مكافحة معاداة السامية بين صفوفه.


وصرح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، قائلا "أهنئ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وحزب المحافظين البريطاني على نصر ساحق، هذا ليس مجرد نصر سياسي، إنه انتصار القيم قبل كل شيء".


وأضاف كاتس أن "شبح معاداة السامية كان يلوح في الأفق حول هذه الحملة الانتخابية، وصوت الجمهور البريطاني بأغلبية ساحقة ضدها، في رأينا، هي شهادة للتاريخ وللقيم البريطانية، وتعتبر بمثابة معلم مهم في الحرب على الكراهية".


وعقب فوزه بمقعده في أوكسبريدج، قال جونسون اليوم  الجمعة ، إن نتائج الانتخابات ستمنح حزب المحافظين "تفويضا جديدا وقويا" لإنجاز خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".


وأوضح جونسون أنه "في هذه المرحلة يبدو أن هذه الحكومة المحافظة نالت تفويضا جديدا وقويا ليس لإتمام بريكست فحسب لكن لتوحيد البلاد والنهوض بها".


وأظهر استطلاع لآراء المقترعين في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في بريطانيا، الليلة الماضية، أن حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون، سيفوز بأغلبية مطلقة في مجلس العموم المقبل، مما سيتيح له تنفيذ تعهده بإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير المقبل.


ووفقا للاستطلاع الذي أجراه معهد إيبسوس موري لصالح وسائل الإعلام البريطانية، فإن حزب المحافظين سيحصل على 368 مقعدا من أصل 650 في مجلس العموم، مقابل 191 مقعدا لحزب العمال.


وفور إعلان فوز جونسون، قفز سعر الجنيه الاسترليني بنسبة زادت عن 2 في المائة مقابل الدولار وقاربت 2 في المائة مقابل اليورو.