الثلاثاء 18 يونيو 2024

«الدكتور» العقل المدبر لتفجير كنيستي الإسكندرية وطنطا

12-4-2017 | 22:59

كشفت وزارة الداخلية في بيان عاجل منذ قليل، عن تفاصيل حادثي تفجير كنيستي الإسكندرية والغربية الذي وقع يوم الأحد الماضي وأسفر عن وقوع 29 قتيل ‏بالإضافة إلى العديد من الإصابات.‏

وكشف بيان وزارة الداخلية عن منفذ العملية الإرهابية أعضاء الخلية المحرضة وشملت الدكتور مهاب ‏مصطفى السيد قاسم، وفيما يلى نرصد أبرز المعلومات عن مدبر التفجير.

‏‏1-‏ مهاب مصطفى قاسم يقيم في 7 شارع محمد زهران بمنطقة الزيتون.

‏‏2-‏ يعمل طبيب

‏3-‏ من مواليد عامل 1986.

‏‏4 -‏ اسمه الحركي "الدكتور".‏

‏5-‏ يعتنق أفكار الإرهابي سيد قطب. ‏

‏6-‏ التحق بتنظيم بيت المقدس الإرهابي.

‏7-‏ سافر بعدها إلى قطر عام 2015 والتقى بقيادات جماعة الإخوان الإرهابية.‏

‏8-‏ وتم تكليفه بالنزول إلى مصر وقدم له قيادات جماعة الإخوان الإرهابية دعما ماليا ‏ولوجيستيا ضخما للقيام بعمليات إرهابية.

‏9-‏ عقب عودته للبلاد اضطلع وفق التكليفات الصادرة إليه بالتردد على محافظة شمال ‏سيناء وتواصله مع بعض الكوادر الإرهابية الهاربة هناك.

‏10-‏ قامت الكوادر الإرهابية بتنظيم ‏دورات تدريبية له على استخدام السلاح وتصنيع العبوات التفجيرية لفترة أعقبها ‏عودته لمحل إقامته

11-‏ استمر تواصله مع قيادات ‏الجماعة الإرهابية بقطر وتكليفه عقب مقتل القيادي الإخوانى/ محمد محمد كمال بالبدء ‏في الإعداد والتخطيط لعمليات إرهابية تستهدف الأقباط بهدف إثارة أزمة طائفية ‏واسعة خلال الفترة المُقبلة دون الإعلان عن صلة الجماعة بها.‏

‏12-‏ شكل مجموعة من عناصره ‏المتوافقة معه فكرياً "تم تحديدهم" وأعد لهم دورات تدريبية بأحد الأوكار بمنطقة ‏الزيتون بمحافظة القاهرة استعدادا لتنفيذ بعض العمليات الإرهابية.

‏13-‏ ضبطت الداخلية شقيقه وهو ‏محسن مصطفى السيد قاسم مواليد 12/1981 القاهرة ويقيم بها 365 شارع ترعة ‏الجبل / الزيتون والمذكور والذي يضطلع بدور بارز في نقل التكليفات التنظيمية بين ‏شقيقه وعناصر التنظيم والمشاركة في التخطيط لتنفيذ عملياتهم العدائية.

‏14-‏ ضبطت الداخلية في وكر العقل ‏المدبر للتفجير الإرهابي عدد 2 حزام ناسف معد للتفجير وكمية من الأدوات والمواد ‏المستخدمة في تصنيع العبوات المتفجرة، كما تم ضبط عناصر من تلك البؤرة ‏وهم :‏"رامي محمد عبد الحميد عبد الغني، محمد حمدي عبد الحميد عبد الغني، محسن ‏مصطفى السيد قاسم (شقيق مهاب)، ‏ علا حسين محمد على زوجة المتهم الأول (رامي).