الإثنين 20 مايو 2024

منتدى شباب العالم رسالة سلام ومنصة دولية للحوار.. «تنسيقية الأحزاب»: أجندة النسخة الثالثة تتناول مجالات تواكب المستجدات العصرية.. والورش التحضيرية أسهمت في تبادل الآراء وخرجت بتوصيات مهمة

تحقيقات13-12-2019 | 17:15

أكد شباب الأحزاب أن النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم هذا العام تشهد تنوعا كبيرا في المحتوى، وكذلك عقد مجموعة من الورش التحضيرية التي ساهمت في تبادل الآراء والخروج بتوصيات مهمة، موضحين أن أجندة المنتدى تتناول مجالات تواكب المستجدات العصرية وأنه يعتبر منصة حوارية ورسالة سلام للعالم.


وتنطلق غدا السبت 14 ديسمبر وحتى 17 ديسمبر، فعاليات النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تتضمن مناقشة ثرية حول قضايا الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل (Block-Chain) والذكاء الاصطناعي، وتمكين المرأة، والفن والسينما بالإضافة إلى نموذج محاكاة للاتحاد من أجل دول المتوسط.


ويعد هذا المنتدى حدثا سنويا عالميا يقام بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس السيسي، وانطلقت النسخة الأولى منه في عام 2017 بعد دعوة عدد من شباب مصر المتميز، كما شهدت النسخة الثانية للمنتدى في عام 2018 مشاركة أكثر من خمسة ألاف من شباب العالم.

 

 

مجالات تواكب المستجدات العصرية

مصعب أمين، المتحدث الرسمي باسم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قال إن منتدى شباب العالم بانعقاده السنوي أصبح محل اهتمام العديد من الشباب حول العالم ونقطة تلاقي خبراتهم في الجلسات وورش العمل خاصة وأن أجندة المنتدى بموضوعاتها المتنوعة تعظم الاستفادة من آراء هؤلاء الشباب وتجاربهم المختلفة في القضايا المشتركة.

 

وأوضح أمين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن النسخة الثالثة والتي ستنطلق فعالياتها غدا، تتصدر أجندتها موضوعات التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي وكذلك الشباب وفرص العمل في عصر الثورة الصناعية الرابعة، مؤكدا أن هذه الموضوعات تواكب بها اللجنة المنظمة المجالات التي تهم الشباب في ظل المستجدات العصرية.

 

وأشار إلى أن نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط هذا العام سيناقش فيه الشباب أبرز التحديات والتطلعات المشتركة في حضور المسئولين من مختلف المستويات بحثا عن سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط، مضيفا إن المنتدى سيستضيف شخصيات ملهمة على منصة " INSPIRE.D" لمشاركة قصصهم وتجاربهم مع الآخرين.

 

وأوضح أن تنسيقية شباب الأحزاب كالعادة تحظى بفرصة المشاركة في فعاليات منتدى شباب العالم بشكل دائم، مضيفا "وفي ضوء ذلك فنحن نعقد ورش عمل يشارك فيها الشباب من مختلف التوجهات السياسية المكونة للتنسيقية لإعداد رؤى وأوراق عمل في القضايا التي تتناولها أجندة المنتدى سوف نقوم بطرحها خلال الجلسات والفعاليات".


تنوع المحتوى

ومن جانبه، قال علاء مصطفى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة هذا العام، والمرتقب انطلاق فعالياتها غدا، يشهدا إقبالا أكثر من العامين الماضيين، وهذا ظهر ذلك واضحا من خلال عدد الحضور هذا العام وعدد المسجلين على منصة المنتدى للحضور.

 

وأوضح مصطفى، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تزايد أعداد التسجيل والحضور مؤشر هام يعكس مدى نجاح المنتدى في نسختيه السابقتين في توفير منصة حقيقية للشباب للتعبير عن أفكارهم ومناقشة اهتماماتهم، مضيفا إن المنتدى هذا العام يشهد تنوعا كبيرا في المحتوى المقدم وأجندة الفعاليات.

وأكد أن المنتدى سيناقش خلال فعالياته مجموعة من الملفات أبرزها تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي وريادة الأعمال وقضايا البيئة وتغيرت المناخ، وهذا التنوع في المحتوى مؤشر على نجاح المنتدى، مضيفا إن المنتدى يعتبر حلقة جديدة تضاف في سلسلة التأكيدات على قدرة الدولة المصرية على تنظيم مثل هذه الفعاليات الدولية واستقبال ضيوف مصر في أرض السلام وتأكيدا أيضا على استقرارها ودعم القيادة السياسية للشباب والإيمان بقدراتهم وإمكاناتهم.


وأضاف، إن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تشارك هذا العام في عشر ورش عمل خلال المنتدى أهمها مستقبل مهارات الشباب في عصر الثروة الصناعية الرابعة، تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل، التعرف على الثورة في العالم الرقمي، تطبيقات الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال، والأمن الغذائي في العالم.

 

الورش التحضيرية

ومن جانبه، قال محمود فيصل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن الورش التحضيرية بمنتدى شباب العالم هذا العام من أهم مميزاته، لأنها أحدثت حالة من التمهيد للمناقشات التي ستشهدها جلسات المنتدى والذي سينطلق رسميا غدا، مضيفا إن الورش أسهمت في تبادل الأفكار وزيادة مساحة النقاش بين المشاركين في المنتدى.

 

وأوضح فيصل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنتدى في نسخته الثالثة هذا العام يتميز بتعدد الجنسيات المشاركة فيه من دول شرق أوروبا وأمريكا الجنوبية وهي إضافة جديدة للمشاركات في المنتدى، مؤكدا أن جلساته ستشهد تعددا وتنوعا في الموضوعات والقضايا المطروحة للنقاش حيث ستناقش الجلسة الأولى الرؤية الشبابية للتحديات الأمنية.


وأكد أن ورشة العمل التي ناقشت التحديات التي تهدد السلم والأمن الدوليين كانت مثمرة وكشفت وعي شباب العالم بالتحديات الأمنية التي تواجه الدول بسبب الهجرة غير الشرعية والتطرف، مضيفا إن الورشة خرجت بتوصيات مهمة خاصة بشأن اللاجئين والمفوضية السامية للاجئين.

 

وأضاف إن تنسيقية شباب الأحزاب تشارك في جميع ورش وجلسات المنتدى سواء بمتحدثين رسميين أو متفاعلين، وكان لها دور كبير في التوصيات خلال الورش التحضيرية، مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة للمنتدى بذلت مجهودا كبيرا لاستيعاب الأعداد المشاركة الأكثر من العامين الماضيين وتنظيم الفعاليات.

 

وأشار إلى أن المسرح الشبابي هذا العام والذي سينطلق مساء اليوم، سيكون مميزا وسيشهد تعددا في الثقافات والدول، وسيمثل إضافة للقوى الناعمة للمنتدى.

 

منصة حوار 

وقال أحمد مقلد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم هي استمرار لنجاح المنتدى خلال العامين الماضيين، فعدد المشاركين هذا العام كبير ووصل لما يقرب من 8 آلاف مشارك من أكثر من 166 دولة، مضيفا إن تنظيم المنتدى منذ بدء الورش التحضيرية رائع.

 

وأوضح مقلد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التنسيقية شاركت في العديد من الورش التحضيرية سواء اجتماعية أو سياسية أو خاصة بقضايا البيئة والمناخ والأمن الغذائي وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، أواقتصاديا مثل ريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.

 

وأشار إلى أن التنسيقية ستشارك في الجلسات العامة التي ستعقد في فعاليات المنتدى خلال الفترة من 14 حتى 17 ديسمبر الجاري، كما ستشارك في جلستي مكافحة خطاب التطرف والكراهية على مواقع التواصل الاجتماعي، ودور الفنون في التعامل مع القضايا الإنسانية.

 

وأكد أن آلاف المشاركين من دول العالم خلال المنتدى سيكونون أفضل سفراء للدولة المصرية في بلدانهم وأوساطهم الاجتماعية والثقافية بعد اضطلاعهم عن قرب على الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في مصر، مضيفا إن المنتدى يعد منصة حوار تقدم رسالة سلام من مدينة السلام شرم الشيخ.