الخميس 20 يونيو 2024

متظاهرون يابانيون يحتجون على نقل قاعدة "فوتينما" الأمريكية لمكان أخر داخل الجزيرة

14-12-2019 | 21:36

تظاهر آلاف اليابانيين في جزيرة أوكيناوا، احتجاجا على خطة نقل قاعدة "فوتينما" الجوية الأمريكية إلى مكان آخر داخل الجزيرة، وذلك بعد عام من الاستعدادات التي أجرتها الحكومة اليابانية لنقلها. 


وهتف المتظاهرون أثناء إبحارهم بـ30 زورقا وبعض القوارب بالقرب من منطقة هينوكو الساحلية، اليوم السبت مرددين هتافات: "لن نستسلم أبدًا وسوف نواصل الاحتجاجات" .. ورفع المحتجون لافتات تقول: "إزالة جميع القواعد الأمريكية" و"لا تقتلوا الشعاب المرجانية"، حسبما نقلت صحيفة "جابان توداي".


وتواصل الحكومة المركزية اليابانية عملها في نقل قاعدة "فوتينما" إلى مقاطعة ناجو على الرغم من وجود معارضة قوية .. ويطالب العديد من السكان بنقل القاعدة إلى خارج جزيرة أوكيناوا تمامًا.


وبدأت الحكومة اليابانية في إضافة التربة والرمال لمساحة تصل إلى 3.6 هكتار من منطقة هينوكو الساحلية في 14 ديسمبر من العام الماضي، بجانب مساحة أخرى تبلغ 33 هكتار، حيث بدأت أعمال الاستصلاح في مارس.


وطلب حاكم أوكيناوا داني تاماكي من رئيس الوزراء شينزو آبي وقف أعمال دفن النفايات، مشيرا إلى أن نتيجة الاستفتاء الذي أجري في فبراير أظهرت أن أكثر من 70 بالمئة من السكان يعارضون خطة النقل.


ويرى آبي، أن خطة نقل قاعدة فوتينما، والتي تقع حاليًا في منطقة سكنية مزدحمة في جينوان، هي "الحل الأمثل" لإزالة المخاطر التي تشكلها هذه القاعدة.