الأحد 16 يونيو 2024

السيسي يدعو لموقف موحد ضد الإرهاب.. سياسيون: كلمة الرئيس شددت على ضرورة تكاتف دولي لمجابهة الإرهاب وإصلاح الأمم المتحدة.. والمنتدى يسعى لإيجاد نقطة تلاقي لدعم التعاون والتنمية

تحقيقات15-12-2019 | 17:14

أكد سياسيون مشاركون في منتدى شباب العالم أن جلسات اليوم طرحت رؤى هامة للقضايا الراهنة ومن بينها الإرهاب، موضحين أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي شددت على ضرورة تكاتف الدول لمجابهة الإرهاب، وأن الرئيس تناول أيضا قضية إصلاح الأمم المتحدة، ووصف أن المنتدى يسعى لإيجاد نقطة تلاقي لدعم التعاون والتنمية.


وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن منتدى شباب العالم يعد فرصة للاستماع بشكل متنوع من شخصيات مختلفة لموضوع واحد، هذه نقطة أردت الحديث فيها، مؤكدا أن مجابهة الإرهاب تتطلب جهدا دوليا، وضرب مثلا بما حدث في دول الساحل والصحراء، آخرها منذ 3 أو 4 أيام حيث قتل أكثر من 70 جنديا في معسكرهم في عملية واحدة.


وأكد السيسي أهمية العمل الجماعي والتكاتف مع الدول التي تواجه الإرهاب.. محذرا من أن الإرهاب ظاهرة تنمو ولا تقل، داعيا شباب العالم إلى الانتباه جيدا لهذه النقطة، وقال: أنا تحدثت في موضوع سوريا وليبيا والعراق منذ 6 سنوات، وقلت إن أوروبا ستتضرر كثيرا من العناصر التي ستعود إليها بعد انتهاء مهمتها في سوريا.

 

تكاتف الدول لمجابهة الإرهاب

فيما قال عمرو عزت، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن فعاليات جلسات منتدى شباب العالم شهدت جلسة مهمة صباح اليوم وهي جلسة التحديات التي تواجه السلم والأمن الدوليين، حيث استعرضت محاور عديدة من بينها الإرهاب، مضيفا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث بشكل واضح اليوم عن ضرورة تكاتف الدول لمجابهة الإرهاب.

 

وأوضح عزت، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس السيسي وجه رسالة للدول الأوروبية بأن هناك منظمات راعية للإرهاب تدفع بعناصر إرهابية لتنفيذ مخططاتها، مضيفا إن كلمة الرئيس تناولت كيفية مواجهة الإرهاب خاصة وأن هناك دولا مواردها ضعيفة مثل دول منطقة الساحل والصحراء.


وأضاف إنه يجب على الدول الأفريقية القوية أن تتحد وتجابه العناصر الإرهابية من الناحية السياسية والأمنية، مع ضرورة تكاتف المؤسسات الدينية والثقافية لتجديد الخطاب الديني وتوعية الشباب بدلا من أن يتم استقطابهم من قبل الجماعات الإرهابية، مشيرا إلى أن الرئيس تناول أيضا قضية إصلاح الأمم المتحدة، وقال إن هذه المنظمة أنشئت قبل 70 عاما في ظروف الحربين العالميتين الأولى والثانية، لكن الظروف الآن مختلفة، والأمم المتحدة جزء من المجتمع الدولي وعليها أن تتواكب مع هذه المتغيرات التي تفرضها الظروف.


وأشار عزت إلى أن منتدى شباب العالم اليوم يشهد مجموعة من الجلسات الهامة من بينها الأمن الغذائي في القارة الأفريقية والتغيرات المناخية وكذلك التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة.

 

 

نقطة تلاقي لدعم التعاون والتنمية

ومن جانبه، قال رامي عبد الباقي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته اليوم بمنتدى شباب العالم تناول قضايا تشغل اهتمام العالم في الوقت الراهن، مضيفا إن الإرهاب قضية تهدد كل الدول، حيث يستهدف الإرهاب عقول الشباب ويسعى لاستقطابهم إلى جانب العمليات المسلحة.

 

وأوضح عبد الباقي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس السيسي أطلق مبادرته لتجديد الخطاب الديني لمواجهة الإرهاب اليميني، مضيفا إن منتدى شباب العالم أطلق منصة لكل الشباب في أنحاء العالم لعرض الأفكار المختلفة، من أجل إيجاد نقطة تلاقي والعمل على تعزيزها بهدف التعاون لدعم مبادرات التنمية ومجالات الثقافة وريادة الأعمال.

 

وأضاف إن المنتدى يناقش اليوم جملة من القضايا من بينها التغير المناخي والذي يعتبر من أخطر القضايا التي تواجه العالم في الوقت الراهن، مضيفا إن اتفاقية برشلونة لحماية المحيطات قائمة منذ عام 1974، ولم تشهد تعديلا منذ ذلك الحين، وهناك بعض الدول تتخلص من المخلفات النووية في باطن البحار والمحيطات وهذا أمر كارثي.

 

وأكد أن أمريكا كانت تتخلص من مخلفاتها النووية في الدول التي تستعمرها استعمارا ظاهريا أو باطنيا مثل كوبا وفيتنام وبعض جزر أمريكا الشمالية، مضيفا إن هذه التغيرات أثرت على الاحتباس الحراري والبحار والمحيطات، لذا يجب التعاون بين كل الدول من أجل مواجهة هذه الأزمة في ظل الزيادة السكانية الكبيرة على سطح الكوكب.

 

وأشار إلى أن المنتدى يبحث التصدي لكل تلك الأزمات ووضع حلول جماعية، مضيفا إن أزمة اللاجئين إحدى القضايا المطروحة خلال المنتدى، حيث تعتبر التجربة المصرية في التعامل مع اللاجئين أنجح تجربة على مستوى العالم، فاللاجئ في مصر شريك في الدولة ولا يعيش في مخيمات أو منعزلا عن المجتمع.