الثلاثاء 14 مايو 2024

ليلى عبد المجيد: تقارير «رويترز» استمرار للمعالجات السلبية غير المهنية للأوضاع في مصر

أخبار16-12-2019 | 15:04

قالت الدكتورة ليلى عبد المجيد، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن تقارير وكالة رويترز للأنباء بشأن مصر خلال الفترة الأخيرة تدخل في إطار المعالجات السلبية التي تقدمها للوضع في البلاد، مضيفة إن هذه التقارير تفتقد إلى المهنية التي تقتضي عرض الموضوع من كل زواياه وجوانبه والتوازن في التناول.


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المهنية تتطلب الاعتماد على مصادر موثوقة لها وجهات نظر متعددة، لكن نشر تقرير يستند إلى وجهة نظر واحدة وغير معروف مصدرها أو إلى واقع يستند إليه فيؤكد أن هذا التقرير مسيس وليس صحفيا أو إعلاميا، مضيفة إن هذا ليس جديدا بل تواجهه مصر منذ سنوات وتحديدا منذ 2013.


وأكدت أن معالجات الإعلام الدولي للوضع في مصر تفتقر إلى المهنية، ويجب أن نملك أدوات إعلامية تقدم الصورة الحقيقية لما يحدث في مصر، موضحة أن النقد مفترض أن يقدم الجوانب الإيجابية والسلبية، لكن التحيز يبرز السلبيات فقط، وهو ما قامت به رويترز بصورة تعكس عدم المهنية.


وأشارت إلى أهمية الرد على الإعلام الخارجي في ظل وجود ثورة تكنولوجيا الاتصال والمعلومات التي تتيح لمصر فرصة فريدة للتواجد ومخاطبة العالم من خلال تلك الوسائل بالمنطق واللغة التي يفهمها، موضحة أن هذه الوسائل الإعلامية الغربية قد تعتمد على مصادر لها توجهات سلبية تجاه مصر وتقدم من خلالها صورة مغلوطة عن بلادنا.

    Dr.Radwa
    Egypt Air