الأحد 16 يونيو 2024

سناتور أمريكي: ترامب يحاول تخفيض القوات الأمريكية في أفغانستان لتصل إلى 8600 جندي

16-12-2019 | 23:30

 أعلن السناتور الجمهوري ليندسي جراهام دعمه لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية جزئيا من أفغانستان، مشيرا إلى أن ترامب يحاول تقليص القوات إلى 8600 جندي أمريكي.


وقال جراهام ـ في تصريحات صحفية بالعاصمة الأفغانية كابول ، نقلتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية - " إذا قرر ترامب خلال الأسابيع القليلة المقبلة لتخفيض قواتنا تحت الـ 12 ألف جندي (المتواجدين حاليا في أفغانستان) ، سأدعم ذلك في الكونجرس".


وأضاف رئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ الأمريكي أنه تلقى معلومة بأن ترامب يدرس محاولة تخفيض القوات إلى 8600 جندي ، مشيرا إلى أنه إذا تم نشر هذه القوات بالتكوين الصحيح ستكون فتاكة.


ولفتت الصحيفة إلى أن جراهام في الماضي عارض بشدة أي تخفيض للقوات الأمريكية في أفغانستان لكن ، اليوم الاثنين ، أشار السناتور الجمهوري إلى أن تقليص عدد الجنود الأمريكيين أصبح ممكنا الآن لأن قدرات القوات الأفغانية تتحسن.


وتابع جراهام " قوات الأمن الأفغانية تزداد قدرة وإمكانية، وبينما يحققون المقدرة على مكافحة طالبان والإرهاب ، من الضروري أن ينخفض عدد القوات الأمريكية هناك".


وأشار إلى أن اتخاذ الـ 8600 جندي أمريكي وضعا قويا سيكون كافيا للحيال دون تحول أفغانستان إلى منصة إطلاق لهجوم آخر في الأراضي الأمريكية ، في إشارة لهجمات 11 سبتمبر 2001 ، مضيفا أن القوات الأمريكية المتبقية ستزود نظيرتها الأفغانية بأفضلية ضد طالبان والأعداء الآخرين.


ونوه بأن تخفيض عدد القوات الأمريكية الى أقل من 8600 جندي سيتطلب تغييرا جذريا في أفغانستان مثل التوصل إلى اتفاقية سلام حقيقية.


وشدد جراهام على أن سحب القوات الأمريكية يجب أن "يُبنى على شروط" ، حيث ينبغي على الولايات المتحدة أن توضح لطالبان أنها ستترك قوات لمكافحة الإرهاب في البلاد ، محذرا من أن طالبان لا يمكن الوثوق فيها كقوة يُعتمد عليها في مكافحة الإرهاب ، مضيفا أنه سيكون من الجنون أن تعتمد واشنطن على طالبان لضمان عدم عودة القاعدة وداعش لتشكيل تهديد على حلفائنا وعلى الأراضي الأمريكية.


وتمتلك الولايات المتحدة ما بين 12 إلى 13 ألف جندي في أفغانستان مكلفين بمهمتين رئيسيتين هما تدريب ونصح ودعم القوات الأفغانية في معركتها ضد حركة طالبان المتمردة، وتنفيذ عمليات مكافحة إرهاب ضد تنظيمات مثل القاعدة وداعش.


وأفادت وسائل إعلام أمريكية، الأسبوع الماضي، بأن ترامب سيعلن قريبا سحب نحو 4 آلاف جندي أمريكي من أفغانستان.


وأكد المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية داوا خان مينابال ، أمس الأحد ، اتفاق واشنطن وكابول على خطة لسحب القوات الأمريكية جزئيا من أفغانستان ، لكن دون توضيح عدد محدد ، مؤكدا أن قرار ترامب ليس على صلة بمفاوضات السلام الجارية بين واشنطن وطالبان.