الأربعاء 15 مايو 2024

خطة «التموين» في 2020.. استكمال تنقية البطاقات الذكية.. واستخراج بطاقات لذوي الاحتياجات الخاصة.. وتطوير 535 مركز خدمة.. وافتتاح 6000 مجمع استهلاكي

تحقيقات21-12-2019 | 10:57

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، خطتها خلال العام الجديد 2020، في تقرير أصدرته اليوم، في حصاد الوزارة خلال 2019.

 فمن ضمن خطط الوزارة استكمال تنقية البطاقات من غير مستحقي الدعم التمويني وإضافة المواليد، بجانب افتتاح العديد من المشروعات اللوجستية الجديدة.

ترصد "الهلال اليوم"، أبرز خطط وزارة التموين خلال العام الجديد 2020.

بطاقات التموين

بلغ إجمالي عدد البطاقات للمستفيدين من منظومة الخبز الجديدة 22.5 مليون بطاقة بإجمالي عدد 64 مليون مستفيد فضلاً عن عدد 73 مليون مستفيد من صرف الخبز البلدي المدعم بإجمالي دعم مالي يقدر بـ 89 مليار جنيه، ومن المستهدف استدامة مظلة الحماية الاجتماعية من قبل الدولة لمستحقي الدعم من خلال :-

أ. تنقية البطاقات الذكية وتكامل قاعدة بيانات مستحقي الدعم لضمان وصوله لمستحقيه .

ب. استحداث نظام مميكن ومتطور لاستخراج بطاقات التموين، مع مراعاة تغليظ عقوبة سرقة وتزوير البطاقات التموينية .

ج. استخراج البطاقات التموينية لذوي الاحتياجات الخاصة دون التقيد بالحد الأقصى للدخل

د. استخراج بطاقات تموينية جديدة ومستجدة للأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة للأسر الأولي بالرعاية وغير المدرجين ببطاقات صرف السلع التموينية.


كذلك من المستهدف الارتقاء بمستوى وجودة الخدمة المقدمة للمواطنين وتقليل زمن أدائها من خلال :

تطوير المنظومة باستخراج البطاقات التموينية عن طريق أحدث نظم تكنولوجيا الهاتف المحمول لإصدارها في أقل من شهر وذلك بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وهيئة الرقابة الإدارية.

المكاتب التموينية

مستهدف تطوير 535 مركز خدمة على مستوى الجمهورية، وقد تم الانتهاء من تطوير، 130 مركزا وجاري العمل على ضغط مراحل تنفيذ الخطة من 4 سنوات لتنتهي خلال عامين.

تأتي أعمال تطوير المكاتب التموينية ضمن خطة الوزارة في تحويل العديد منها إلي مراكز خدمة مميزة للنهوض بمستوى الخدمة التموينية المقدمة للمواطنين وتدعيمها بالأجهزة والعناصر البشرية ذات الكفاءة العالية.

 حيث تم تطويرها وتجهيزها بأحدث الأجهزة الإلكترونية لتقديم خدمة مطورة تحظي علي رضا المواطنين وتقديم خدمات أفضل لهم حيث أن دورة العمل لأداء الخدمة للمواطن في هذه المكاتب اقل من 15 دقيقة خلال تقدم المواطن للحصول علي بدل تالف أو فاقد للبطاقة التموينية أو أي خدمة اخري. 

المجمعات الاستهلاكية

يتم حالياً العمل علي تنفيذ مشروع ميكنة قواعد بيانات الشركات القابضة للصناعات الغذائية وشركات السلع (النيل للمجمعات – الأهرام للمجمعات – المصرية لتجارة الجملة – العامة لتجارة الجملة) وسيتم التنفيذ لعدد 881 مجمع استهلاكي وعدد 515 مخزن بإجمالي 1396 موقع وذلك بتكلفة قدرها 521 مليون جنيه ومن المتوقع الانتهاء في ابريل 2020.

كما سيتم إقامة معارض توفير مستلزمات المدارس ومعارض أهلا رمضان ومعارض السلع واللحوم في الأعياد بكافة المحافظات بشكل دوري سنوياً لتوفير هذه المستلزمات بأسعار مخفضة خاصةً في قرى مصر الأكثر فقراً واحتياجاً.

الفروع التابعة للشركة العامة لتجارة الجملة

من المستهدف تطوير ورفع كفاءة 209 من الفروع التي تتبع الشركة العامة لتجارة الجملة والشركات المصرية لتجارة الجملة من إجمالي 467 فرعا ، ولكن ما تم بالفعل من مشروعات تابعة هو:

  - مشروع ماركت أبورديس بجنوب سيناء علي مساحة 200 متر مربع بتكلفة قدرها 1.75 مليون جنيه . ويعمل الماركت علي توفير كافة السلع الغذائية بأسعار مناسبة .

قامت الوزارة بتشغيل ما يقرب (4120) فرعا على مستوى محافظات الجمهورية مقسمة على مرحلتين ( 3120 مرحلة أولى + 1000 مرحلة ثانية) وتم إنشاؤها لتشغيل شباب الخريجين ولزيادة المنافذ السلعية لتوفير السلع لتوفير السلع والمنتجات ومنها اللحوم في مختلف المحافظات بأسعار مميزة تقل عن مثيلتها بالسوق الحر وفقاً لخريطة الاحتياجات وجاري استكمال باقي مراحل المشروع .

ليصل اجمالي عدد المنافذ إلى 6000 منفذ بنهاية عام 2020 ومستهدف تغطية محافظات الصعيد بنسبة 65% من هذه المنافذ وإتاحة فرص عمل تقدر بـ 12000 فرصة عمل مباشرة.

المناطق اللوجسيتية

منطقة تجارية لوجيستية بالغربية على مساحة 82 فدانا وقد بلغت نسبة المنفذ منها 70%.

منطقة لوجيستية بالبحيرة على مساحة 19 فدانا ، بلغت نسبة المنفذ منها 50%.

منطقة لوجيستية بالشرقية على مساحة 4 أفدنة ، وبلغت نسبة المنفذ منها 30% .

منطقة تجارية لوجيستية بقنا على مساحة 15.5 فدان ، وبلغت نسبة المنفذ منها 15%

منطقة تجارية بالبحيرة على مساحة 48 فدانا وبلغت نسبة المنفذ منها 50%.

وقام جهاز تنمية التجارة الداخلية بطرح/ترسية عدد ٦ فرص استثمارية في ٦ محافظات وتقدم للطلب علي هذه الفرص الاستثمارية عدد ١٤ شركة محلية وإقليمية وأجنبية ليتم تغطية تجارية لعدد ١١ محافظة من إجمالي ٢٧ محافظة .

    Dr.Radwa
    Egypt Air