الجمعة 5 يوليو 2024

وكيل أول البرلمان يفتح المجال للنواب للرد على بيان الحكومة

22-12-2019 | 12:15

 رحب رئيس اللجنة الخاصة للرد على بيان الحكومة النائب السيد محمود الشريف، وكيل أول مجلس النواب، في مستهل اجتماع اللجنة، بالحضور في الاجتماع الثالث للجنة الخاصة المشكلة للرد على بيان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الذي ألقاه أمام البرلمان بجلسته المعقودة في 8/10/2019 بعد مرور 15 شهرًا على تشكيل حكومته.


وأضاف: "أود في البداية، أن أذكركم بأننا قد نظرنا في اجتماعنا السابق للجنتنا الخاصة المشكلة للرد على بيان رئيس مجلس الوزراء، مشروع تقرير اللجنة الخاصة للرد على البيان في صورته الأولية، وأبديتم بعض الملاحظات عليه، ثم وافقنا على مقترح بشأن مخاطبة كل رئيس لجنة نوعية بنسخة من مشروع التقرير، حتى يتمكن من مراجعته مع السادة أعضاء لجنته على مهل ومن ثم إبداء ما يرونه من ملاحظات.. وقد حددنا أن يكون يوم الثلاثاء 17/12/2019 كآخر موعد لتلقي هذه الملاحظات".


عقب ذلك قام وكيل أول المجلس بفتح المجال للنواب الحضور لاجتماع اللجنة الخاصة لإبداء ملاحظتهم الختامية على التقرير النهائي قبل عرضه على الجلسة العامة للتصويت عليه، مؤكدا أنه تم الاستجابة لملاحظات النواب على التقرير النهائي قدر الإمكان ليخرج تقرير اللجنة مشرفا. 


من جانبه، طالب اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بإعداد موجز لتقرير الرد على بيان الحكومة، لا يتجاوز 7 أو 8 صفحات على الأكثر يكون شاملا موجزا لأهم النقاط، حتى لا يوضع في الأدراج ولا يستنفد وقت مجلس النواب أو مجلس الوزراء.


وأكد عامر أن مقترحة لا يعد ملحوظة على التقرير، بل هي نقطة تنظيمية فقط، موجها الشكر للجنة على المجهود الكبير الذي بذل في إعداد التقرير.


ورد الشريف، قائلا: إن اللجنة أعدت بالفعل موجزا لتقرير الرد على بيان الحكومة"، مضيفا أنه عقب موافقة مجلس النواب عليه سيرسل نسحة من التقرير والموجز إلى مجلس الوزراء، متضمنا كافة الملاحظات التي أبدتها اللجان النوعية على بيان الحكومة.


من جانبه، تقدم النائب إبراهيم حمودة، وكيل لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، بملاحظتين على تقرير اللجنة للرد على بيان الحكومة، مشيرا إلى أن التقرير أغفل الحديث عن الخطة الشاملة لمشروع مسار العائلة المقدسة واكتفى بالحديث عن الخطة العاجلة فقط، لافتا إلى الخطة العاجلة تتضمن فقط 5 نقاط في حين تضم الخطة الشاملة لمسار العائلة المقدسة 25 نقطة.


وعن الملاحظة الثانية بالتقرير، طالب حمودة بوضع خطة شاملة لتطوير وتنمية السياحة الداخلية، حتى تكون ظهيرا للسياحة الخارجية، مؤكدا أنها تعد عامل أمان للمستثمر في القطاع السياحي، كما ستزيد من وعي المواطن بأهمية السياحة الداخلية. 


وعلق الشريف على ملاحظات لجنة السياحة والطيران المدني قائلا: "إن الصفحة 139 من تقرير الرد على بيان الحكومة تتضمن ملاحظة توجيه الحكومة لضرورة الاهتمام بتنمية السياحة الداخلية، والعمل على إعداد خطط مستقبلية لتطوير وزيادة وعي المواطن بأهمية السياحة الداخلية".