الأحد 19 مايو 2024

التعديل الوزاري يستحدث وزارة دولة للإعلام.. وخبراء: خطوة مهمة لوضع استراتيجية لتطوير المنظومة.. وستسهم في إعادة ضبط المشهد الإعلامي والتنسيق بين الهيئات

تحقيقات22-12-2019 | 17:02

أشاد خبراء الإعلام بقرار استحداث وزارة دولة للإعلام بالتعديل الوزاري الجديد، مؤكدين أن هذه الخطوة كانت مطلوبة ومهمة لوضع استراتيجية لتطوير المنظومة، وأن هذه الوزارة ستسهم في وضع سياسات للعمل وإعادة ضبط المشهد، والتنسيق بين الهيئات الإعلامية فضلا عن المساهمة في حل مشكلات الوسائل الإعلامية المملوكة للدولة.

 

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، أداء عدد من الوزراء ونواب الوزراء الجُدد اليمين الدستورية، حيث تم اختيار 10 وزراء جدد، وكذلك تعيين 11 نائبا للوزير، فضلا عن دمج وزارتي السياحة والآثار، واستحداث وزارة دولة للإعلام يتولاها أسامة هيكل، والذي كان يشغل منصب رئيس لجنة الإعلام بمجلس النواب.

 

وضع سياسات للعمل وإعادة ضبط المشهد

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد المرسي، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن التعديل الوزاري اليوم شمل عودة وزارة دولة للإعلام وليس وزارة الإعلام، موضحا أن الفارق بينهما هو أنه إذا وجدت وزارة الإعلام سيتضارب اختصاصاتها ومهامها مع الهيئة الوطنية للإعلام بشكل خاص حيث يكون من مهام الوزير حينها إدارة إعلام الدولة المسموع والمرئي وهي مهمة الهيئة.

 

وأوضح المرسي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن وزير الدولة للإعلام تعني أنه وزير بلا مؤسسات أو لا إدارة منظومة الإعلام المسموع والمرئي، وإنما سيضع سياسات العمل الإعلامي، مؤكدا أن الظروف الراهنة للإعلام المصري تحتاج أن يكون هناك وزير دولة للإعلام، فتبقى الإدارة والتطوير للهيئة الوطنية للإعلام، وتكون مهام الوزير النظر في السياسات والاستراتيجيات.

 

وأضاف إن تولي أسامة هيكل المنصب في التعديل الوزاري اليوم، خطوة مهمة لوضع سياسة إعلامية لمنظومة الإعلام المصري تحدد هويته وعلاقته بالقوى الفاعلة في المجتمع والأدوار المنوط بها الإعلام خلال الفترة القادمة وكذلك اقتصادياته، موضحا أن مصر لا تمتلك هذه السياسة في الوقت الراهن.

 

وأكد أن الوزير سيعمل على التنسيق بين الهيئات المنظمة للإعلام ومنع التداخل والتضارب بين هذه الهيئات لتنسيق عملها وتدعيم فاعليتها، موضحا أن الوزير من خلال موقعه وتواصله بأعلى القيادات التنفيذية للدولة سيسهم في حل المشكلات الخاصة بالإعلام المصري وعلى رأسها المديونيات سواء المؤسسات الصحية أو الإذاعة أو التلفزيون المملوكة للدولة.

 

وأشار إلى أنه سيسهم أيضا في حل مشكلة الهيكلة مع مراعاة البعد الاجتماعي وعدم إيذاء العاملين، وكذلك توفير الدعم المادي والتكنولوجي للمنظومة الإعلامية، مؤكدا أن هذه الملفات إذا نجح فيها الوزير سيسهم بشكل كبير في ضبط المنظومة الإعلامية وزيادة فاعلية الهيئات خلال الفترة المقبلة.

 

وضع استراتيجية لتطوير المنظومة

ومن جانبه، قال الدكتور حسن عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، إن اختيار وزير دولة للإعلام في التعديل الوزاري الجديد اليوم، كان مطلبا خلال الفترة الراهنة في ظل ارتباك المشهد الإعلامي، مضيفا إننا في حاجة لوضع استراتيجية إعلامية تلتزم بها كل وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمقروءة والإلكترونية في إطار الحفاظ على مقومات الدولة الأساسية.

 

وأكد مكاوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإعلام ليس تابعا للحكومة وإنما تابعا للدولة للحفاظ على مقوماتها وينقل المعلومات من مصادرها الصحيحة وفي الوقت نفسه يواجه الإعلام المعادي الخارجي، وتحسين صورة مصر الذهنية في الخارج ونقل الصورة الصحيحة للوضع في مصر.

 

وأوضح أن أسامة هيكل وزير الإعلام الجديد شخصية معروفة ولديه خبرة كبيرة في هذا المجال ولديه القدرة على وضع هذه الاستراتيجية التي يأمل الجميع أن تلتزم بها وسائل الإعلام المصرية لتطوير الإعلام لوضع أفضل، مضيفا إن هناك هيئتين لإدارة الإعلام المملوك للدولة وهما الوطنية للصحافة والوطنية للإعلام، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المسئول عن التنظيم.

 

وأضاف إننا نفتقد لاستراتيجية لوضع تعبر عن الدولة المصرية ككل بكل مقوماتها، وقد يسهم وجود وزيرا للإعلام في سد هذه الثغرات الواضحة في الإعلام المصري.